حديقة بلغاركا .. تعرف على الطبيعة الجميلة في بلغاريا

2016/10/12 م ، 1438/01/11هـ
حديقة بلغاركا

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي - حديقة بلغاركا الطبيعية هي محمية طبيعية عظمى في بلغاريا، تقع على طول المنحدرات الشمالية لجبال البلقان، وتحتل مساحة 22 ألف هكتار من الأراضي في الجزء الأوسط والشرقي من ستارا بلانينا، وموقعها بالتحديد بين مدينتي غابروفو وكازانلوك.

 

وبفضل موقعها الجغرافي الملائم في المركز الجغرافي لبلغاريا، أصبح من السهل الوصول إليها من المدن المجاورة والمطارات ومحطات السكك الحديدية من جميع انحاء البلاد، ولأنها حديقة طبيعية وليست حديقة وطنية فلا وجود للرقابة بها أو البوابات، ولكن بإمكان الناس الدخول في أي وقت.

 

الأهمية التاريخية للمنطقة والإشارات البيولوجية ذات الأهمية الكبيرة، ساهمت في إقامة منتزه بلغاركا سنة 2002، ليكون واحدا من أهم الحدائق الوطنية والطبيعية في بلغاريا ومن أهم عوامل الجذب السياحي كذلك.

 

تضم الحديقة عددا من المناظر الطبيعية الأكثر لفتا، كالمنحدرات الحادة وأعلى الشلالات في شبه جزيرة البلقان، ناهيك عن النباتات المورقة والمتنوعة، ويطلق على جبال البلقان الموجودة داخل نطاقها اسم ستارا بلانينا أو "الجبال القديمة".

 

تتميز هذه المنطقة بتنوع ووعورة التضاريس ضمن جبال البلقان الوسطى والجزء الشرقي السفلي والمنحدرة من جبال ستارا بلانينا، وهذا التنوع في التضاريس يتعداه إلى النباتات والحيوانات، وعلاوة على ذلك، فإن المنطقة هي موطن لكثير من المواقع التاريخية، فموقعها المميز بمنطقة البلقان جعل منها بمثابة مفترق للطرق لعدة قرون.

 

يسود الحديقة المناخ القاري نظرا لموقعها بين جبال البلقان وبعدها عن ساحل البحر الأسود البلغاري، ويتميز صيف المنطقة بالحرارة وشتاؤها بالبرودة وتساقط الثلوج، وهو أمر جيد لمنتجعات التزلج الشعبية في منطقة أوزانا.

 

شاهد أيضاً