حساسية الأطفال تعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب

2015/12/20 م ، 1437/3/9هـ
حساسية الأطفال

موقع ArabiaWeather.com- توصلت دراسة حديثة أجرتها جامعة نورث وسترن في ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة أن الأطفال المصابين بالحساسية هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وأجرى العلماء دراسات علمية على أكثر من 13 ألف طفل كانت أعمارهم  أقل من 17 عام. وبينت النتائج أن كل طفل مصاب بالحساسية أو الربو ، يعتبر الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع مستوى ضغط الدم والكوليسترول.

 

كما أوضحت نتائج الدراسة أن مشاكل القلب تبدأ أبكر مما كان يعتقد العلماء سابقًا؛ لذا على الأطباء متابعة الحالة الصحية للأطفال المصابين بالحساسية بشكل مستمر؛ للعمل على تشخيص أي إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قد يصابوا بها لاحقًا.

 

وتعرف الحساسية بأنها ردة فعل جهاز المناعة لمواد غريبة وغير مالوفة له، مثل الغبار وحبوب اللقاح أو وبر الحيوانات، وعليه يقوم جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة "بروتين "؛ تحمي من الأجسام الغريبة غير المرغوب فيها وتزيد من إفراز الهيستامين ومواد أخرى تسبب ظهور أعراض الحساسية.

 

ويعاني المرضى من أعراض الحساسية المختلفة التي يمكن أن تظهر على الجلد وفي الجيوب الأنفية وفي المسالك الهوائية التنفسية وفي الجهاز الهضمي.

 

شاهد أيضاً