حشرة البق .. طريقة فعّالة للتخلص منها نهائياً

2015/12/16 م ، 1437/3/4هـ
حشرة البق

موقع ArabiaWeather.com – تعتبر حشرة البق أحد أنواع الحشرات الطفيلية الناقلة للأمراض والتي تتغذى على دم الإنسان والحيوان على حدٍ سواء، وتتميز بحجمها الصغير جداً حيث يتراوح طولها مابين الـ 4 إلى 7 ملم.

 

وتستطيع هذه الحشرة الصغيرة التي تتميز بشكلها البيضاوي ولونها البني الغامق، قلب حياة الأسر إلى جحيم حقيقي في حال استوطنت أرجاء المنزل؛ حيث تنشط حركتها في ساعات الليل وتخرج من مخابئها للتتطفل وتتغذى على دماء البشر والحيوانات. مسببةً لهم بحكة شديدة وبالتالي حرمانهم من النوم.

 

البيئة المُناسبة لتكاثر البق

تنتشر حشرة البق غالباً في المناطق الحارة والباردة التي تتمتع برطوبة عالية، إذ تُمثل البيئات الرطبة بالنسبة لها بيئةً حاضنة ومُناسبة للتكاثر ووضع البيض وحفظه حتى يفقس. ويُلاحظ انتشارها بشكلٍ أكبر في داخل المنازل بالغرف التي تتصف برطوبتها العالية وعدم وصول أشعة الشمس إليها.

 

هذه الحشرة تضع خلال دورة حياتها التي تصل إلى  ثلاثة شهور قرابة  200 بيضة، تُخفيها بزوايا الأثاث والشقوق.

 

كيف تنتقل حشرة البق من منزلٍ لآخر

قد ينتقل البق إلى أي منزل بسهولة دون علم صاحبه، فحشرة واحدة في منزل صديق أو في فندقٍ يتردد عليه خلال السفر قد يكون سبباً في دخول العائلة بتجربة مريرة مع هذه الحشرة، فقد تضع بيوضها "التي لاترى بالعين المُجردة" في الملابس والأمتعة، لتنقلها فيما بعد إلى المنزل، وخلال أيامٍ معدودة ستفقس تلك البيوض وتستوطن المنزل، و تقلب حياة العائلة رأساً على عقب!

 

شاهد كيف عاث البق فساداً في هذا المنزل  

 

ويُمكن لحشرة البق أن تدخل منزل بسهولة عن طريق اقتناء قطعة أثاثٍ مثستعمل ملوثة ببيوض البق.

.

ويُمكن القضاء على حشرة البق عبر اتباع الطرق التالية:

1-  القيام بتفتيش دقيق للمنزل، والبحث في كل زاوية من زواياه لإيجاد الثغرات والثقوب التي تُشكل بيئة مناسبة للتكاثر ووضع البيض.  

 

2- القيام برش مُكثف للمبيد الحشري على تلك المواقع التي يتم تحديدها، مع مراعاة الإلتزام بالشروط والضوابط الصحية خلال التعامل مع المُبيدات الحشرية، يُنصح أن تتم عملية الرش عن طريق شركة مُتخصصة.

 

3- تكرار عملية "البحث و الرش" مرتين إلى ثلاثة خلال الأسبوع؛ لضمان القضاء على أي حشرة بق مُتبقية أو بيوضٍ لم يصلها المُبيد.

 

4- الحرص على غسل مايُمكن غسله من الأثاث و الملابس بالماء الساخن بعد انتهاء الأسبوع، إضافة إلى استخدم البخار الحار لتنظيف الفراش والسجاد.

 

5- أما الخطوة الأخيرة، فتتمثل بتعريض الأثاث لأشعة الشمس لعدة ساعات بهدف نزع الرطوبة منها بشكلٍ كامل.

 

لتجنب تكرار هذه التجربة القاسية، ينبغي عليك التخلص من مصادر الرّطوبة داخل المنزل من خلال استخدام ونشر المواد الماصّة للرّطوبة والتي تُباع في الصدليات والمراكز التجارية.

شاهد أيضاً