حيوان النيص ومعركة البقاء في شبه الجزيرة

2016/01/03 م ، 1437/3/24هـ
حيوان النيص ومعركة البقاء في شبه الجزيرة
حيوان النيص ومعركة البقاء في شبه الجزيرة

موقع ArabiWeather.com- حيوان النيص، أو كما يُسمى بالشيهم، هو من الحيوانات التي تواجه خطر الإنقراض في شبه الجزيرة العربية، وذلك نظراً للتناقص المُستمر في أعداده أمام الزحف العمراني، إضافة لكونه غذاء لبعض الحيوانات مثل الذئاب والوشق.

 

البُنية الجسدية والمعيشة

معظم حيوانات النيص تتراوح أطوالها ما بين 64 إلى 91 سم، يضاف إليها 20 إلى 25 سم كطول الذيل ، أما أوزانها فتتراوح ما بين 5.4 حتى 15.9 كلغ وهي مغطاه بشكلٍ كاملٍ بسهامٍ شوكية كوسيلة للدفاع أمام أي هُجوم تتعرض له. 

 

يُصنف علماء الطبيعة حيوان النيص تحت القوارض، فهو يعيش بشكلٍ نادر في صحراء شبه الجزيرة العربية والسعودية، ويتواجد بشكلٍ أكبر في الأمريكتين وجنوب آسيا وأوروبا وأفريقيا.

 

 

 

التغذية

حيوان النيص من الحيوانات العاشبة، يأكل أوراق الشجر والأعشاب والأغصان والنباتات الخضراء مثل البرسيم وفي فصل الشتاء قد يأكل اللحاء. والنيص في أمريكا الشمالية غالبًا ما يتسلق الأشجار للعثور على الطعام، أمّا النيص الأفريقي فهو ليس متسلقًا ويأكل الأعلاف على الأرض.

 

النيص حيوان ليلي

فهو ينشط عادة في ساعات الليل، حيث يُمكنه التخفي بشكلٍ أفضل في الظلام، ولكن تنشط أحيانًا خلال النهار.

 

موسم التكاثر 

يتكاثر النيص في فصل الربيع، وتستمر فترة حمل الأنثى مدة شهرين، تضع في كُل بطن مولوداً واحدا أو اثنين في بعض الحالات، وتضع الأنثى صغارها في جحور محمية بعيداً عن المُفترسات، وتبلغ سن التزاوج عند السنة الثانية.

 

شاهد أيضاً