خمسة اختلافات بين القطبين الشمالي والجنوبي

2016/04/25 م ، 1437/07/18هـ
القطب الشمالي
القطب الشمالي

موقع ArabiaWeather.com- محمد سلامة- قد تشعر بالبرودة لمجرد سماعك بالقطبين الشمالي والجنوبي، و قد تظن أن القطبين متشابهان في كل شيء من ناحية درجة الحرارة وغيرها من المميزات، ولكن الحقيقة أن هناك العديد من الاختلافات بين القطبين، نورد خمسة منها:

 

- يعتبر القطب الجنوبي أبرد بكثير من القطب الشمالي، حيث يصل معدل درجات الحرارة في القطب الجنوبي إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر، أما القطب الشمالي فمعدل درجات الحرارة فيه تصل إلى 38 درجة تحت الصفر.

 

- معدل نسبة ذوبان الجليد للقطب الشمالي مرتفع مقارنة بالقطب الجنوبي، فالقطب الشمالي يفقد ما يعادل نصف الجرف الجليدي خلال فصل الصيف إلا أنه يعود ليتجمد في الشتاء، بينما معدل الذوبان في القطب الجنوبي أقل بكثير مما عليه في القطب الشمالي.
 

- لا تعيش طيور البطريق إلا في القطب الجنوبي، بينما تستوطن الدببة القطبية القطب الشمالي.
 

- بحسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية فإن أكثر من نصف احتياطي العالم المتبقي من النفط الخام يتواجد تحت القطب الشمالي، وهذا ما دعا دول مثل روسيا وأمريكا تتسابق في ترسيخ نفوذها في القطب الشمالي، بينما تحمي المعاهدات الدولية القطب الجنوبي من عمليات التنقيب.

 

- رغم حملات الاستكشاف التي خاضت بقاع القطب الجنوبي، إلا أنه لم يثبت وجود أي أثار تاريخية للبشرية في القطب الجنوبي، وذلك بعكس القطب الشمالي الذي يسكنه الأشخاص ضمن مساحات تقارب الـ4 ملايين نسمة يتوزعون على قرى أقصى شمال روسيا، النرويج والآسكا.

 

شاهد أيضاً