التعرض للبرد يؤدي لفقدان الوزن

2015/12/10 م ، 1437/2/28هـ
دراسة: التعرض للبرد يؤدي لفقدان الوزن

موقع ArabiaWeather.com- هل تعلم أن الشعور بالبرد يساعد في فقدان الوزن؟ هذا ما كشفته دراسة حديثة لجامعة جنيف السويسرية. والتي قال القائمون عليها، أن ممارسة الرياضة- أو تعرض الجسم لدرجات حرارة منخفضة- تسبب زيادة فيما يُعرف بـ"الدهون البنية" المفيدة في الجسم والتي تلعب دورًا في حرق السعرات الحرارية.

 

ما هي أنواع الدهون في الجسم؟

ويوجد نوعان من الدهون في جسم الإنسان، النوع الأول هو الدهون البيضاء، التي تُخزن الطاقة داخل الجسم في صورة سعرات حرارية، وهي الدهون التي تُسبب السمنة وزيادة الوزن، أما النوع الثاني فهو الدهون البنية، التي تقوم بحرق "البيضاء"، للحصول على السعرات الحرارية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة.

 

وقد يزيل تفعيل الدهون البنية في الجسم نحو أربعة كيلوجرامات أو أكثر من الدهون البيضاء الضارة سنويًا، دون حاجة إلى تناول طعام أقل أو ممارسة نشاط بدني أكثر، وتحرق الدهون البنية المفعّلة شبيهتها البيضاء كوقود، وهي عملية تولد الحرارة اللازمة لتدفئة الجسم وقت البرد، وتستهلك دهونًا كثيرة تُساهم في خفض الوزن.

 

كيف تخسر وزنك عند التعرض للبرد؟

تشير الدراسة إلى أن التعرض للطقس البارد بشكل كبير يغيّر في تكوين البكتيريا في الأمعاء بشكل كبير، ما يؤدي إلى حرق الدهون وتحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز وخفض وزن الجسم، في حين أشارت دراسات سابقة إلى أن التعرض للطقس البارد يحاكي تأثيرات ممارسة الرياضة ويقي من السمنة ويحسن عملية التمثيل الغذائي.

 

شاهد أيضاً