رحلة بين 7 مدن على الطريق الملوكي في الأردن

2016/11/06 م ، 1438/02/07هـ
الطريق الملوكي التاريخي ويوازيه الطريق الصحراوي

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- ماذا لو تفكر في القيام برحلة من التاريخ في عصرنا الحالي، أن تمر عبر الطريق الملوكي في الأردن، من جرش إلى العقبة أو العكس.. ستكون بلا شك في رحلة عبر الزمن إلى عصور رائعة.

 

لابد لك أن تتعرف جيدا على تاريخ الطريق الملوكي الذي يمتد من القاهرة إلى دمشق ثم نهر الفرات، وكان أحد الطرق التجارية المهمة التي اعتمدتها العديد من الدول والحضارات السابقة، وبعدها ستكون على موعد مع هذه المدن السبع:

 

جرش

إذا أردت الانطلاق في رحلتك من الشمال فلابد من أن تبدأ من مدينة جرش، فهي إضافة إلى مكانتها التاريخية على هذه الطريق، تحتل اليوم مكانة سياحية جيدة كمدينة رومانية أثرية من أفضل الأماكن المنصوح بزيارتها في الأردن.

 

عمّان

على بعد 48 كيلومترا إلى الجنوب من جرش تقع العاصمة وأكبر المدن الأردنية، عمّان هي واحدة من أقدم المدن التي لا تزال مأهولة في العالم، ويوجد بها الكثير من المعالم التاريخية والمتاحف التي تجذب الزوار إلى الأردن.

 

مادبا

تقع مدينة مادبا على بعد 30 كيلومترا جنوب مدينة عمّان، وهي الأخرى من أقدم المدن ويوجد بها العديد من المعالم التاريخية وتعرف باسم مدينة الفسيفساء، وقرية أم الرصاص واحدة من الأماكن المهمة جدا فهي مصنفة ضمن التراث العالمي.

 

الكرك

مدينة محصنة قديمة تبعد 120 كيلومترا عن عمّان إلى الجنوب دائما، ونظرا لتاريخها الكبير ستجد العديد من الآثار ومن أكثرها صمودًا قلعة الكرك وبرج الظاهر بيبرس وتمثال صلاح الدين الأيوبي وعدد من مقامات الأنبياء والصحابة.

 

الشوبك

تقع على بعد 207 كيلومترات جنوب مدينة عمّان ومن أهم معالمها التاريخية قلعة الشوبك التي تقع على ارتفاع 1330 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتشتهر المدينة بالسياحة البيئية بين أحضان منطقة البستان وغابة الهيشة والوديان غرب المدينة.

 

البتراء

المدينة الوردية وجهة سياحية غنية عن كل تعريف فهي اليوم رمز وأيقونة الأردن السياحية، تبعد حوالي 230 كيلومترا جنوب عمان، ويمكن الوصول إليها بسهولة من العاصمة أو من العقبة التي تبعد حوالي 126 كيلومترا.

 

العقبة

هي المدينة الأخيرة في جنوب الطريق الملوكي قبل الربط مع ممر متلا في شبه جزيرة سيناء المصرية، وهي المنفذ الأردني الوحيد على البحر الأحمر، وجهة سياحية أردنية بامتياز لهواة الغوص والسياحة الشاطئية.

 

شاهد أيضاً