كيف تكون طقوس شهر رمضان في البوسنة والهرسك؟

2016/06/08 م ، 1437/09/03هـ
رمضان في البوسنة

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تستخدم السلطات مدفع رمضان للإعلان عن رؤية هلال شهر رمضان، ويستخدم كذلك يوميا عند آذان المغرب، وفي المناطق الريفية يستعمل المؤذن البندقية فيطلق بارودها من على المئذنة في كل يوم قبل أن يرفع الأذان.

 

ويستعد المسلمون في البوسنة لشهر رمضان بعدد من المظاهر، يبرز أجملها في تنظيف المساجد من طرف المتطوعين الشباب، وتجهيزها بأبهى حلة مثل تزيين المآذن بالأنوار والمصابيح، وتصل هذه العادة إلى البيوت والشوارع الرئيسية.

 

من العادات التي يقوم بها البوسنيون في المساجد يوميا عادة تسمى "موكابلة" وهي تلاوة القرآن بين صلاتي الظهر والعصر من قبل أفضل القراء، وتقوم بعض المساجد ببرمجتها قبل صلاة الفجر، ويعود أصل وهدف هذه العادة انطلاقا من أن معظم البوسنيين لا يستطيعون قراءة اللغة العربية، فيتم تمكينهم من الاستماع إلى القرآن، وهناك أيضا دروس يومية في المساجد يتم تقديمها من طرف طلبة المدارس الإسلامية.

 

تجتمع العائلات على موائد الإفطار في رمضان ويقوم الأقارب والأصدقاء والجيران بالتجمع أيضا، ويتم تجهيز موائد الإفطار الجماعية في بعض الأحيان ليلتقي سكان الأحياء الكبيرة والقرى على مائدة واحدة، وأحيانا تجد هذا التقليد حتى في المدن الكبيرة، أما موائد الإفطار الخيرية فهي تقام يوميا وترحب بالفقراء والمحتاجين من كافة الديانات.

 

بعد تناول وجبة الإفطار والتوجه لصلاة التراويح، تجد المقاهي والمطاعم في وسط المدن الرئيسية وقد فتحت أبوابها لتكون وجهة مبهجة للزبائن من السكان المحليين والسياح الذين يجدون في شهر رمضان مهرجانا احتفاليا مليئا بالبهجة والفرح.

 

وفي العاصمة سراييفو تم تنظيم مهرجان رمضان لتقديم العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والدينية مثل الإفطار الجماعي وعروض المتاحف والدروس في المساجد، ويتم افتتاح المهرجان في أول أيام رمضان بالقلعة الصفراء وتستمر النشاطات في مختلف المباني الأثرية بالمدينة.

 

 

شاهد أيضاً