سبعة حقائق عن قمر الأرض الوحيد

2016/04/29 م ، 1437/07/23هـ
القمر
القمر

موقع ArabiaWeather.com- محمد سلامة- يختلف عدد أقمار كل كوكب في مجموعتنا الشمسية، فالمشتري وزحل يملك كل منهما ما يزيد عن الـ 60 قمر، وفي الواقع فإنه يتم اكتشاف أقمار جديدة مع مرور الوقت في مجموعتنا الشمسية، لكن الحقيقة الثابتة أن كوكب الأرض يدور في فلكه قمر واحد فقط، وهذه حقيقة معروفة لمعظمنا، لكن قد تبدو الحقائق التالية غريبة بالنسبة للبعض عن القمر:

  

- يمشي الرواد على القمر  بسهولة رغم أنهم يحملون أدوات ثقيلة، وهم يشعرون بالخفة؛ لأن قوة الجاذبية على سطح القمر أضعف بست مرات منها على سطح الأرض، فالشخص الذي يزن60 كجم على سطح الأرض يزن10 كجم فقط على سطح القمر.

- إن القمر غير نشط جيولوجيًا، وبالتالي لا تتكون عليه البراكين ولا يواجه الزلازل، ويضاف إلى ذلك أنه لا يملك غلافاً جوياً.

- يكمل القمر دورته حول الأرض في 27,32 يوما وفى الوقت نفسه يكمل دورته حول محوره في 27,32 يوماً أيضاً ولذلك يظهر القمر لسكان الأرض وجهاً واحداً دائماً.

- يتشابه التركيب الداخلي للأرض مع القمر. ويقول العلماء أن قلب القمر منصهر كما قلب الأرض ولكنه أصغر من قلب الأرض بكثير.
 

- وأخيرا، يعتقد العلماء أن القمر يبتعد عن الأرض مع مرور الزمن وقدَر هذا الابتعاد بمقدار 3.8 سم كل سنة، حيث يقول العلماء أن القمر كان يبعد عن الأرض بمقدار 22350 كم في السابق والآن يبعد القمر بمقدار 450000 كم.

 

شاهد أيضاً