موقع ArabiaWeather.com- محمد سلامة- يتفاوت تساقط الأمطار حول العالم، فهناك أماكن لا تتجاوز فيها أيام تساقط المطر أصابع اليد الواحدة، وبالمقابل هناك أماكن على كوكب الأرض لا يخلو فيها يوم من تساقط الأمطار على مدار العام ، وهذه ستة من هذه الأماكن..

 

- جزيرة بورنيو في ماليزيا، وبحكم قربها من خط الإستواء فإن معدل سقوط الأمطار السنوي في الغابات المطيرة فيها يصل إلى 5000 ملليمتر في السنة.

 

- منطقة ميلفورد في نيوزيلندا (Milford Track) وتعتبر من أغزر المناطق تساقطاً للأمطار بمعدل 6000 إلى 8000 ملليمتر في السنة.

 

- جزيرة ياكوشيما في اليابان، وبسبب تساقط الأمطار الدائم على الجزيرة تمتاز بالغطاء الكثيف من النباتات والأشجار ، ويتفاوت معدل الهطول السنوي فيها ما بين 4000 و10000 ملليمتر.

 

-  جبال جزر هاواي، تعمل جبال على صد الغيوم القادمة من المحيط، وبسبب الرطوبة التي تتشكل في الأجواء بفعل حرارة الجبال البركانية، فإن ظروف تكّون الأمطار تصبح ملائمة على الدوام، مما يجعل من سفوح الجبال تشكل شلالات من مياه الأمطار ، ويصل المعدل السنوي إلى 11200 ملليمتر.

 

- تشيرابونجي في الهند Cherrapunjee، تعتبر من أكثر الأماكن غزارة للأمطار في العالم بمعدل هطول أمطار سنوي يتجاوز 11400 ملليمتر .

 

- شوكو شمال شرق كولومبيا وهي منطقة تطل على المحيط الهادئ، وسجلت معدل هطول بلغ 13000 ملليمتر من الأمطار سنويا، ويعد من الأماكن المرشحة ليكون أعلى نقطة تتساقط فيها الأمطار من هذا الكوكب، وهي منطقة من الغابات، والمناخ الاستوائي، وهي توليفة تسمح بتوفر الثروات البيولوجية.  

 

شاهد أيضاً