شاهد بالفيديو جمال البوسنة.. محمية سوتيسكا

2016/03/08 م ، 1437/05/28هـ

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- سوتيسكا أو كما تكتب باللغة البوسنية Sutjeska هي محمية وحديقة وطنية تقع على بعد 100 كيلومتر من العاصمة سراييفو، بالقرب من مدينة فوتشا في الجزء الصربي من اتحاد البوسنة والهرسك.

 

تقع المحمية على الحدود البوسنية مع جمهورية الجبل الأسود، وتمثل أقدم الحدائق الوطنية الموجودة في البوسنة والهرسك وتبلغ مساحتها نحو 17 ألف هكتار. ومن ضمن الأماكن الطبيعية التي تعد وجهة جاذبة شلال سكاكافاتس الذي يعد من أعلى الشلالات الموجودة في البلاد بارتفاع 75 متراً.

 

كما يوجد في المحمية أعلى قمة ترتفع 2386 مترا بين جبال ماغليتشن إضافة بحيرة ترنوفا، وضمن أراضيها أيضا تتواجد غابة محمية أخرى وهي غابة بيروتشيتسا التي تعد من أقدم الغابات بأوروبا.

 

وتتميز المنطقة بالبحيرات الجبلية الجليدية التي يصل عددها إلى 9 بحيرات، من بينها بحيرة عيون الجبل والبحيرة السوداء والبحيرة البيضاء وغيرها. ويعتبر نهر درينا الذي يمر داخل المحمية أكبر أنهارها ويقع على حدودها الشمالية، إضافة إلى نهر سوتيسكا الذي يعبر وسط الحديقة.

 

كما أن أكثر من نصف مساحة المحمية عبارة عن غابات كثيفة، بينما الجزء المتبقي عبارة عن بحيرات ومراعي وسهوب وأراضي جرداء. كما أن المحمية غنية بالأنواع النباتية النادرة ويوجد بها ما يزيد عن 600 نوع نباتيا، أما الطيور والحيوانات المتنوعة فهناك 114 نوعًا من الطيور.

 

ويمكن للزوار ممارسة العديد من الأنشطة مثل التخييم وصعود الجبال مشيا أو بركوب الدراجات أو التسلق بين الصخور وكذلك السباحة بين الأنهار، أو حتى مجرد الاكتشاف، كما يمكن الإقامة ضمن عدد من الفنادق والمنازل داخل المحمية.

 

شاهد أيضاً