صفاقس.. مدينة تستحق الزيارة في تونس

2016/04/15 م ، 1437/07/08هـ
صفاقس

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- صفاقس واحدة من المدن التونسية السياحية الشهيرة،  تقع على بعد 270 كيلومترا جنوب العاصمة، وسوف نأخذكم في هذا التقرير بين أهم المعالم السياحية بها.

 

تشتهر الولاية عموما بزراعة الزيتون والصيد البحري إضافة إلى السياحة، ويوجد بها مطار طينة الدولي وأكبر الموانئ في تونس إضافة إلى شريط ساحلي طويل لولاية صفاقس يبلغ 235 كيلومترا.

 

من أهم المعالم السياحية في مدينة صفاقس المتحف الأثري وكذا قاعة المدينة بشارع الحبيب بورقيبة، والتي تستضيف في قاعتها السفلى مجموعة رائعة من الفسيفساء التي وجدت في المدن الرومانية بالمنطقة مثل تابارورا وثايناي.
 

أما القصبة التي لابد أن تجدها في أغلب المدن التونسية العريقة، فهي في صفاقس تقع بالركن الجنوبي الغربي للمدين، وقد كانت حامية عسكرية خلال الحمله الفرنسية وأزال المحتل الفرنسي أغلب المباني بها.

 

وتستضيف القصبة اليوم عروض الصيد والبناء والعمارة الدينية، ويوجد بها مسجد حمدوني الذي يمكنك أن تتعرف به على عدد من الوثائق في غرفة تحت الأرض، ويمكنك من الأبراج أن تشاهد إطلالات بانورامية رائعة على القصبة وأجزاء من المدينة.

 

وفي دار جلولي المعروفة باسم قصر الحاكم، سوف تتعرف على مثال رائع للعمارة التقليدية، حيث يتشكل المبنى المكون من طابقين غالبا ويتوسطه فناء مفتوح، وتكون مداخل الغرف من الشرفات المحيطة بالفناء على الجوانب الأربعة.

 

ويوجد في الدار عروض للعناصر الثقافية المكونة للمدينة وعروض للأزياء وأمثلة عن الطبخ التقليدي والخط العربي والتطريز وصناعة تقطير العطور وعدد من نماذج الأثاث التقليدي.

 

ويعتبر مقهى الديوان مكانا مرغوبا للزيارة فهو في الأصل واحد من الأبراج المهمة التي كانت في القصبة، وكان يسمى برج آل ريساشي ويقع بين باب القصبة وباب الديوان، وقد كانت له وظيفة عسكرية كبيرة عند وصول الفرنسيين.

 

شاهد أيضاً