طريق ذكي مجهز بتقنيات الطاقة الشمسية في أمريكا

2016/07/03 م ، 1437/9/28هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather- تعتزم شركة Solar Roadways الحديثة إلى تنفيذ مشروع بفكرة مبتكرة تعتمد على تعبيد الطريق رقم 66 في ولاية ميسوري "تعبيداً ذكياً" حيث تدّخر ألواحًا من الخلايا الشمسية طاقة أشعة الشمس نهارا لتؤمن إضاءة علامات الطريق ليلا.

 

وتتعاون الشركة مع قسم المواصلات بولاية ميسوري لتنفيذ المشروع، حيث بدأت فعليا بخطوة تجريب الفكرة وذلك باستبدال الإسفلت في جزء من الطريق. فيما ستقوم بتنفيذ هذه الفكرة على طرق أخرى في حال نجحت، وفقا لموقعThe Next Web.

 

وتعتمد فكرة المشروع على القيام بتغطية لوحات الخلايا الشمسية بزجاج صلب يتحمل وزن قاطرة للرحلات البعيدة. ويتميز سطح هذا الزجاج بخشونة تجعل قوة الاحتكاك به مكافئة لقوة الاحتكاك بالإسفلت.

 

وبينت الشركة أن هذه الألواح تُصنع على شكل سداسي الأضلاع ذات مساحة قدرها 0.4 متر مربع. وتساوي قدرة كل لوحة 36 واط والتي قد تنخفض بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

 وسيجري ترميم وإصلاح الطريق بتبديل اللوحات العاطلة بلوحات سليمة، كما ستسمح الخلايا الشمسية بإمكانية شحن السيارات الكهربائية في خلال سيرها مباشرة على الطريق، إضافة إلى أنه سيتم تركيب إلكترونيات خاصة بالتقنيات الرفيعة داخل اللوحات بما فيها تقنية LED مما يؤمن إضاءة علامات الطريق وإضاءة الخطوط على طرفيه ليلا وفي ظروف الرؤية المحدودة.
 

وستُركب فيها عناصر تسخين تمنع تراكم الجليد على الطريق، كما ستسمح معالِجات متناهية الصغر بتسجيل معطيات مثل عدد السيارات التي سارت في الطريق وسرعاتها وإرسال هذه المعطيات إلى مركز مراقبة موحد.

 

شاهد أيضاً