اختراع طلاء جديد ينتج الطاقة

2016/03/04 م ، 1437/5/26هـ
طلاء جديد ينتج الطاقة

موقع ArabiaWeather.com- ختام عامر- هل تصوّر أحدكم أن الطلاء الذي يستخدمه في منزله يمكن له أن يولد طاقة كهربائية لتشغيل كافة أجهزة المنزل الكهربائية؟

إن هذا بالفعل ما يجريه حاليا باحثون في جامعة نوتردام لتكنولوجيا النانو، حيث يعملون على إنتاج طلاء أطلقوا عليه اسم "طلاء شمسي" وهو عبارة عن طلاء يتكون من جزيئات من ثاني أكسيد التيتانيوم متحدا مع سلفيد الكالسيوم أو سيلينيد الكادميوم معلقا في محلول من الماء والكحول بهدف تكوين طلاء جيد الالتصاق.
 

وتكمن آلية عمل هذا الطلاء عبر استخدامه لأشباه موصلات مصنوعة من "مادة النانو- النانو ماتيريال" لإنتاج الطاقة وعليه يتم استبدال مادة السيليكون المستخدمة حاليا في الرقائق الشمسية. وبحسب الباحثين فإنهم يقومون بطلاء الأسطح الموصلة بطبقة شفافة وعند سقوط الضوء على تلك الأسطح يتم توليد الطاقة الكهربائية. 
 

ويعتمد هذا الطلاء على مواد النانو لتكوين ما يعرف بـ " نقاط الكم - Quantum Dots " التي يمكن تحويلها إلى مادة قابلة للانتشار والتمدد كما هي الدهانات المستخدمة المعروفة ومن ثم يتم طلاء أي سطح موصل به دون الحاجة إلى مكونات أخرى.

ويعكف الباحثون في مركز نوتردام على رفع كفاءة هذا الطلاء بنسبة تصل ما بين 10 إلى 15% ليتم استخدامه من قبل الأفراد خاصة وبأنه يتميز بقلة تكلفته.
 

شاهد أيضاً