عاصفة استوائية تؤثر على بحر العرب

2016/06/27 م ، 1437/9/22هـ
العاصفة الاستوائية تؤثر على بحر العرب
العاصفة الاستوائية تؤثر على بحر العرب

موقع Arabiaweather.com- حسن عبدالله- تؤثر عاصفة استوائية على بحر العرب يقع مركزها على بعد 600 كم شرق سلطنة عمان، وتبلغ سرعة الرياح فيها لـ 35 عقدة، ولكن حركته بطيئة ومتذبذبة ولهذا السبب يتوقع عدم تأثيرها المباشر على سلطنة عمان خلال اليومين القادمين بل أن تتلاشى.

 

وبالنظر إلى الخرائط الجوية المختلفة، يلاحظ أن الرياح الموسمية الجنوبية الغربية القوية تساهم بإضعاف هذا المنخفض الجوي الاستوائي حيث أنه يساهم في رفع مستوى الرياح القاصة وتشتيت الرطوبة.

 

كما تساهم ما يطلق عليها الشرقيات الاستوائية التي تهب بدءا من الطبقات المنخفضة (ليست السطحية) إلى الطبقات العليا إلى تشتيت الرطوبة من قمم الغيوم، فنلاحظ أن الرياح تهب بالسطح بقوة من الغرب إلى الشرق وبالطبقات الأعلى من الشرق إلى الغرب وهذا يشتت الغيوم بشكل كبير، وهو أهم سبب في تراجع قوة الأعاصير خلال شهري يوليو وأغسطس.

 

وتساهم الرياح الجنوبية الغربية الموسمية في جعل حركة العاصفة الاستوائية أقل سرعة نحو الغرب أيضا مما يبقى سواحل سلطنة عمان قليلة التأثير بهذا المنخفض الاستوائي.

 

وتعتبر درجات حرارة سطح مياه البحر العرب مرتفعة وتصل الى حدود 30 درجة مئوية وهي مناسبة لنمو وتطور عواصف استوائية قوية، لكن نظرا لسرعة واتجاه الرياح فهي تمنع من تطور النظام الاستوائي بل ستعمل على تلاشيه خلال 48 ساعة القادمة.

 

وربما يساهم النظام الاستوائي في وصول أمواج مرتفعة إلى سواحل بحر العرب وبحر عُمان لاحقا حيث قد ترتفع الأمواج أكثر من 3 أمتار.

 

شاهد أيضاً