علماء أمريكيون يبتكرون بطارية لا تنفجر حتى لو سخنت

2016/01/13 م ، 1437/4/3هـ
علماء أمريكيون يبتكرون بطارية لا تنفجر حتى لو سخنت

موقع ArabiaWeather.com- نجح علماء في أمريكا بابتكار بطارية من طراز جديد تتوقف عن العمل ذاتيًا عند ارتفاع درجة حرارتها إلى مستو معين، أي أنها لا تنفجر بسبب الحرارة.

 

ويقول "تشينان باو" من جامعة ستانفورد الأمريكية: "العديد منا جرب مختلف الطرق في مكافحة الحرائق والانفجارات التي سببتها بطاريات الليثيوم الأيونية. وها نحن الآن تمكنّا من ابتكار بطارية يمكن فصلها تمامًا لعدة مرات ومن ثم إعادتها إلى العمل دون أن تسوء خواصها".

 

ويضيف باو: تنفجر بطاريات الليثيوم الأيونية لأنه عند ارتفاع درجة حرارتها يحصل في داخلها تماس كهربائي مما يزيد من سخونتها فيؤدي إلى تبخر المحلول الكهربائي وتحويله إلى فقاعات غازية ساخنة، ويسبب ذلك ارتفاع درجة الحرارة إلى 1000 درجة مئوية وانفجار البطارية والتسبب بحريق.

 

وقد توصل الفريق العلمي الذي يرأسه باو إلى طريقة لمنع حدوث هذه الانفجارات، باستخدام نتائج دراسات سابقة في مجال الفيزياء لعلماء الجامعة. حيث ابتكروا "محراراً" من دقائق نانو مترية للنيكل وضعوها على رقيقة من البلاستيك والغرافين.

 

ويعمل هذا "المحرار" على الشكل التالي: عندما يكون في حالة هدوء تتماسّ دقائق النيكل بعضها مع بعض مما يسمح بتوصيل التيار الكهربائي، ولكن عندما تسخن الرقيقة المصنوعة من البلاستيك والغرافين وتتمدد يخف تماس دقائق النيكل وبالتالي تنخفض قدرتها على التوصيل الكهربائي، أي أن هذه البطاريات عند ارتفاع درجة حرارتها إلى حد معين تتوقف عن العمل وبعد أن تبرد تعود إلى العمل ثانية.

 

شاهد أيضاً