فترة الحج: عواصف رعدية متوقعة وتحذير من الامطار والرياح

2015/09/13 م ، 1436/11/29هـ

موقع Arabiaweather.com – حسن عبدالله – تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي القوية على وسط القطاع الغربي من السعودية ومنطقة مكة المكرمة خلال موسم الحج، حيث تتشكل السحب الرعدية عصرا ومساء وتؤدي لتساقط الامطار التي قد تكون غزيرة ومصحوبة بنشاط الرياح المثير للغبار والاتربة.

 

ويحتمل ان تتشكل العواصف الرعدية القوية خلال موسم الحج تعمل على تجدد تساقط الامطار الغزيرة المصحوبة بتساقط زخات البَرَد ونشاط الرياح، وخاصة في فترات العصر وساعات المساء الاولى.

 

وتظهر الخريطة اعلاه تواجد كتلة هوائية رطبة جدا وغير مستقرة فوق منطقة البحر الاحمر، هذه الكتلة الهوائية تندفع الى المناطق الداخلية وغرب المملكة ومن ضمنها منطقة المشاعر المقدسة، وتؤدي الى تشكل السحب الرعدية بسبب اصطدامها على الجبال العالية، ونتيجة لتواجد رياح شرقية في الطبقات العليا والوسطى من الجو تعمل على دفع هذه الغيوم الرعدية الكثيفة الى منطقة المشاعر المقدسة قادمة من مرتفعات الطائف، وربما تتشكل هذه السحب الرعدية فوق منطقة المشاعر المقدسة او قريبا منها بسبب تدفق رياح رطبة سطحية قادمة من البحر الاحمر.

 

درجات الحرارة تبقى مرتفعة والاجواء رطبة جدا في منطقة المشاعر المقدسة بالرغم من تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي، ولكن تنخفض درجات الحرارة مؤقتا اثناء تأثير الامطار الغزيرة ثم تعاود الارتفاع تدريجيا وسط نسبة رطوبة مرتفعة جدا.

 

ويحذر من نشاط الرياح والهبات القوية اثناء تأثير العواصف الرعدية، كذلك الامطار الغزيرة، وذلك نظرا لاستمرار سيطرة كتلة هوائية رطبة وحارة غير مستقرة فوق منطقة المشاعر المقدسة.

 

 

شاهد أيضاً