فم الحقيقة.. تمثال يكشف كذبك ويأخذ منك 2 يورو

2016/09/28 م ، 1437/12/26هـ
تمثال فم الحقيقة

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تضم روما العديد من الآثار الرومانية التي تبهر بها زوارها وتسحرهم بها، وفي بعض الأحيان هي أسرار لا يعرفونها حتى يصلوا إلى هذه المدينة.

 

في كنيسة سانتا ماريا بمنطقة كوزميدين Santa Maria in Cosmedin، يوجد واحد من التماثيل الأثرية في روما، وهو تمثال "بوكا ديلا فيريتا" Bocca della Verità أو كما يعرف باسم "فم الحقيقة".

 

فم الحقيقة عبارة عن قطعة رخامية مستديرة وكبيرة الحجم، ومن المرجح أنها جزء من إحدى النافورات الرومانية القديمة والتي تعود للقرن الأول للميلاد، ويعتقد أن التمثال يرمز إلى أحد الآلهة الوثنية القديمة.

 

وتقول الأساطير الشعبية القديمة عن هذا الصرح الأثري أنه إذا وضع شخص كذاب يده داخل فم التمثال الرخامي فسوف يفقد يده، ولكن رغم ذلك لم يفقد أحدًا من السياح يده، وهم الذين يتوافدون في طوابير طويلة للحصول على فرصة لوضع أياديهم داخل فم التمثال من أجل التقاط صورة فوتوغرافية وليس لاستخدامه كجهاز لكشف الكذب.

يعتبر بوكا ديلا فيريتا واحدا من الأماكن التي ينبغي زيارتها في روما، خصوصا وأنه يقع داخل واحدة من الكنائس القديمة التي تعود للقرون الوسطى، حيث تم تاسيسها خلال القرن السادس.

 

لكن ينبغي أن تكون على علم بأن زيارة هذا الصرح الأثري لم تعد مجانية، فبعد أن كان بإمكانك التقاط الصور مجانا وأنت تضع يدك داخل فم الحقيقة، أصبح الأمر يتطلب منك 2 يورو لصالح الكنيسة للحصول على صورة فوتوغرافية واحدة فقط.

 

شاهد أيضاً