فوائد الشاي في الشتاء.. ستدهشك

2015/12/15 م ، 1437/3/4هـ
فوائد الشاي

موقع ArabiaWeather.com- يترافق دخول فصل الشتاء مع العديد من الطقوس التي لا يمكن الاستغناء عنها، مثل تناول كوب من الشاي الذي يجلب الدفء عند تناوله سواء في الصباح أو المساء، فما هي فوائد الشاي التي ستجعل منه المشروب المفضل لديك إذا كنت ممن لا يفضلونه والتي تعزز صحتك في الشتاء بنفس الوقت؟

 

بداية، لا بد من معرفة أن الشاي بأنواعه، الأخضر والأسود والأبيض، يستخرج من نبتة الكاميليا سينينسيس والتي تنمو في الصين، مما يجعل هذه الأنواع تتشارك في غالبية الفوائد الصحية مع احتفاظ كل نوع بفوائد مميزه له عن غيره.. وفي السطور التالية سيتم التطرق لفوائد الشاي بشكل عام دون تخصيص، أهمها:

 

زيادة استهلاك الطاقة

يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مادة "كاتشين بوليفينول" التي تساعد في عملية توليد الحرارة في الجسم؛ مما يعني زيادة استهلاك الطاقة، كما أنه يسرع بعملية حرق الدهون.

 

يقاوم أمراض القلب

يقلل الشاي من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب؛ لاحتوائه على مركبات "الفلافونويد" التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية التاجية والحد من تجلط الدم، كما يحتوي الشاي الأسود على مادة "البوليفينول" والمنغنيز  والتي تقوي عمل عضلة القلب.

 

تقوية المناعة

يحتوي على مركبات "العفص" التي تحارب الفيروسات المسببة للانفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الأمراض، كما تقوم مادة  "الثيانين" على تعزيز مناعة الجسم بالاستجابة لمكافحة العدوى، من خلال تعزيز قدرة خلايا" جاما دلتا تي" على ذلك.

 

مقاوم للسرطان

يحتوي الشاي بنوعيه الأسود والأخضر على مواد مضادة للأكسده أهمها مادة "البوليفينول"، مما يجعله المشروب المفضل لدى كثيرين في الشتاء والفصول الأخرى؛ لمقاومة الاصابة بمرض السرطان خاصة بالمبيض والمثانة والمرئ.

 

 ومن فوائد الشاي أيضًا، محاربة الجذور الحرة

يساهم تناول الشاي الأسود بشكل يومي على تزويد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة الضرورية لإزالة الجذور الحرة الضارة التي تسبب العديد من الأضرار في الجسم مثل، تجلط الدم والسرطان وتصلب الشرايين.

 

التنبه واليقظة

يعمل الحمض الأميني "الثيانين- ل",  الذي يوجد في غالبية أنواع الشاي المستخرجة من نبتة "الكاميليا سينينسيس"، على تنشيط وتنبيه عمل الدماغ وجعله أكثر هدوءًا.

 

يقوي الجهاز الهضمي

يحتوي الشاي على مادة "العفص" التي تقاوم وتعالج أمراض المعدة والجهاز الهضمي، كما أنها تمنع الإسهال.

 

وأخيرا، أثبتت الدراسات الحديثة أن إضافة الليمون إلى الشاي سواء الأسود أو الأخضر تزيد من فوائده، حيث تعمل على الحماية من سرطان الجلد، وزيادة نسبة الحماية من آثار الأشعة فوق البنفسجية الحادة.

 

شاهد أيضاً