فوائد الشوكولاته الداكنة.. تخلصك من اكتئاب الشتاء

2016/01/28 م ، فوائد الشوكولاتههـ
فوائد الشوكولاته

موقع ArabiaWeather.com- يتجنب الكثير من الأشخاص تناول الشكوكلاتة بأنواعها، خاصة في فصل الشتاء؛ لاعتقادهم بأنها ضارة للصحة وتزيد الوزن، لكن هذا التعميم لا يمكن إطلاقه على جميع أنوع الشكولاتة، إذ أن فوائد الشوكلاته الداكنة ستجعلكم تحرصون على تناولها.

 

فالشكولاته الداكنة تعتبر دواء طبيعيًا منحه الله للإنسان تحميه من كثير من الأمراض إذا ما تناولها الشخص بالشكل الصحيح، كما أنها تساهم في تحسين المزاج والتخلص من اكتئا الشتاء، وغيرها من الفوائد.

 

 - فالشوكولاتة الداكنة تحمي من الجلطات القلبية وقصور القلب

فهي تعد مميعًا طبيعيًا للدم لها تأثير شبيه بتأثير الأسبرين، حيث أكدت دراسة أمريكية أجراها فريق بحث في جامعة جونز هوبكنز الأميركية بمدينة بلتيمور، أن تناول كميات قليلة منها يحمي ويقلل من خطر الجلطات الدموية.

 

ولا يعني ذلك إذا كنت ممن يتناول الأسبرين، أن تقوم باستبداله بالشوكلاتة، فهذا غير صحيح بل يمكن تناولها لأهميتها للقلب وحماية الأوعية الدموية من التجلطات.

 

يُضاف إلى فوائد الشوكولاتة الداكنة للقلب، أنها تحمي من الإصابة بمرض قصور القلب إذا ما واظب الشخص على تناولها مرتين في الأسبوع.

 

زيادة تدفق الدم في الشرايين

تحارب الشوكلاتة الداكنة الآثار السلبية للتدخين على شرايين الدم، حيث تحمي من خطر تصلب وضيق الشرايين وتعمل على زيادة تدفق الدم في الشرايين.

 

تحارب ارتفاع الضغط

تساهم في محاربة ارتفاع ضغط الدم خاصة لدى الأشخاص البدناء وأصحاب الوزن الزائد؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

 

محاربة الاكتئاب وتحسين المزاج

تعتبر الشوكلاتة الداكنة من أفضل الأطعمة لمحاربة الاكتئاب خاصة في فصل الشتاء عندما يقل تعرض الإنسان لأشعة الشمس؛ مما يقلل مادة السرتونين في الدماغ والمسؤولة عن تحسين المزاج، لذا فالشوكولاتة غنية بهذه المادة.

 

إنقاص الوزن

إن تناول الشوكلاتة الداكنة يساعد في إنقاص وخسارة الوزن؛ كونها تقلل من الشهية نحو الأطعمة المالحة والحلويات التي تزيد الوزن بشكل كبير.

 

الحماية من الأمراض السرطانية

تعتبر مادة الفلافونويد التي تحتوي عليها الشوكلاته الداكنة من أقوى المواد المضادة للأكسدة التي تحمي وتقلل خطر الإصابة بالسرطان

 

وللاستفادة من فوائد الشوكولاته الداكنة، يجب اختيار الشوكلاته التي تزيد نسبة الكاكاو فيها عن 70%، لذا يُنصح بالابتعاد عن الشوكولاته الغنية بالزبدة والحليب والسكر والشكولاتة البيضاء.

 

شاهد أيضاً