بسبب تقلبات الطقس.. نصائح لحماية أطفالك من أمراض الشتاء

2016/01/20 م ، 1437/4/10هـ
الاطفال وأمراض الشتاء

موقع ArabiaWeather.com- ما أن يبدأ فصل الشتاء حتى تبدأ أمراض الشتاء تظهر نتيجة تقلبات الطقس وانخفاض درجات الحرارة التي تؤدي إلى ضعف المناعة، وتعتبر هذه الأمراض مزعجة ومؤلمة للكبار فكيف هو الحال بالنسبة للأطفال؟

 

يعتبر الأطفال وخاصة الرضع منهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، لذا، ينبغي على الآباء والأمهات القيام بالعديد من الإجراءات التي تحمي أطفالهم من أمراض الشتاء الأكثر شيوعًا مثل: الزكام والتهاب الحنجرة والتهاب المسالك التنفسية والسعال والانفلونزا. وتاليًا مجموعة من النصائح لحماية الأطفالمن الإصابة بها:

 

- عند العطس أو السعال، يجب استخدام مناديل لمنع انتشار الفيروسات في الجو.

 

- ينبغي فتح إحدى نوافذ البيت، من أجل تهوية الغرفة وتجديد هوائها حتى لو كان الطقس باردًا، مع الحرص على إلباس الأطفال طبقة إضافية من الملابس للحفاظ على دفئهم.

 

 - إذا كان أحد الأبناء مصابًا بالزكام أو الانفلونزا أو غيرها من أمراض الشتاء، فيجب الفصل بينه وبين أخوته حتى لا ينقل لهم العدوى.

 

- الحرص على النظافة الشخصية، فلا ينبغي أن يتبادل  الأطفال المرضى الأدوات الشخصية كالملاعق والأكواب والأطباق والمحارم وفرشاة الأسنان والألعاب مع الآخرين المرضى.

 

- المحافظة على غسل اليدين قبل تناول الطعام، مع الحرص على تنظيف الأدوات والأماكن التي يلمسها الأطفال خاصة المرضى منهم حتى لا تُنقل العدوى للآخرين.

 

- الحرص على أن يتناول الأطفال الفاكهة الغنية بفيتامين "سي" مثل: الحمضيات، الموز الذي يحتوي على المغنيسيوم؛ وجميعها تعمل على تقوية المناعة.

 

- تقديم الخضروات الملونة للأطفال، فهي تحتوي على مواد مضادة للسموم ومضادة للأكسدة، كما تقوي جهاز المناعة.

 

- أما الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنه واحدة، فيجب الانتباه إلى اعطائهم الإضافات الغذائية المحتوية على الحديد وفيتامين د وذلك بدءًا من الشهر الرابع.

 

- وأخيرًا، إذا كان الطفل مريض فيجب ابقاؤه بالبيت؛ فقد يتسبب بنقل العدوى لزملائه في الحضانة أو المدرسة.

 

شاهد أيضاً