موقع ArabiaWeather.com- تزداد رغبة الأشخاص في تناول الطعام خلال فصل الشتاء، نتيجة الحاجة المتزايدة للطاقة الضرورية لمنح الجسم مزيدًا من الدفء، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع لتجنب الزيادة في الوزن، ومنها:

 

العدس

ارتبط العدس منذ زمن بفصل الشتاء؛ لقدرته على منح الطاقة للجسم، كما أنه يحتوي على البروتين والألياف الغذائية القابلة للذوبان واللذان يحافظان على مستويات السكر في الدم، ويساعد البروتين والألياف على تجنب إفراز كمية كبيرة من الأنسولين الذي يزيد تخزين الدهون في الجسم، خاصة منطقة البطن.

 

البطاطا

تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والفيتامينات والألياف وغيرها من العناصر التي تساهم بالشعور في الشبع.

 

الخضروات الورقية

تتميز هذه الخضروات بخلوها من الدهون وبكونها قليلة السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف؛ مما يعزز الشعور بالشبع.

 

البيض

أكدت دراسة قامت بها جامعة سانت لويس، أن البيض يحتوي على البروتين والأحماض الأمينية التي تساعد على الشعور بالشبع، كم يحتوي على سعرات حرارية منخفضة؛ فالأشخاص الذين يتناولون البيض في الصباح يحصلون على 330 سعرة حرارية، أي أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون البيض.

 

الشوفان

من الأغذية التي تمنح الشعور بالشبع في فصل الشتاء؛ لاحتوائها على نسب عالية من الألياف، كما أن لديه القدرة على امتصاص السوائل، لذا عندما يتم طبخ الشوفان مع الحليب خال الدسم أو الماء يصبح حجمه كثيفًا؛ فيحتاج إلى المزيد من الوقت ليمر في الجهاز الهضمي، مما يمنح الشعور بالشبع لفترة أطول.

 

اللبن

وجد علماء من جامعة هارفارد أن اللبن يعتبر أفضل غذاء لخسارة الوزن، بعد أن قاموا بدراسة عادات الغذاء، لـ 120 ألف شخص لمدة 20 عام.

 

الفشار

يساعد الفشار في فصل الشتاء على امتلاء المعدة؛ فتناول 3 أكواب من الفشار دون الزبدة أو الزيت يحتوي على 90 سعرة حرارية فقط. 

 

شاهد أيضاً