في فصلي الربيع والصيف.. احم طفلك من هذه الأطعمة

2016/03/30 م ، 1437/6/21هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- تزداد مع بدء ارتفاع درجات الحرارة خلال فصلي الربيع والصيف شكاوى الأطفال من بعض المشكلات الصحية، مثل: الآم المعدة والنزلات المعوية وغيرها من المشكلات.

 

عند تناول الطفل لمجموعة معينة من الأطعمة خلال فصلي الصيف والشتاء تزداد هذه المشكلات الصحية، مما يعني أنه يجب على الأهل أن يمنعوا أطفالهم من تناولها، وفقا لاختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة مروة كمال في حديثها لموقع "بوابة فيتو".

 

وتاليا مجموعة الأطعمة غير الصحية التي يجب تجنيب الأطفال تناولها:

 

الحلويات المثلجة

تحتوي هذه الحلوى على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تسبب النزلات المعوية لهم، والتي تساهم بزيادة الوزن؛ فهي غنية بالسعرات الحرارية والسكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز، إلى جانب الصبغات والنكهات الصناعية. ويُنصح بإعطائهم الفاكهة المجمدة بدلا عنها.

 

الهوت دوج

يُنصح بمنع الأطفال من تناول الهوت دوج في الصيف؛ كونها غنية بالصوديوم مما يزيد من فقدان أجسادهم للمياه ويؤدي إلى إصابتهم بالجفاف.

كما تحتوي هذا الطعام الذي يفضله الأطفال على الدهون المشبعة، التي تسبب الإصابة بأمراض القلب، الأمر الذي يجعل تناوله مكروها طوال العام وليس فقط بالأشهر التي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة.

 

مشروبات الطاقة

ينصح باستبدالها بالماء مع إضافة مكعبات من الثلج مصنعة من عصائر الفواكة الطبيعية؛ فهي تحتوي على كميات عالية من السكر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

 

البيتزا

يحتاج الأطفال إلى 1000 إلى 1300 ملغ من الصوديوم يوميا، فيما تحتوي شريحة البيتزا الواحدة على 700 ملغ من الدهون المشبعة المعززة بالصوديوم إلى جانب 300 سعر حراري. لذا ينصح أن يتناول الأطفال البيتزا المجهزة بالببيت ومحضرة من الخضروات وقطع الدجاج.

 

رقائق البطاطا

يمكن أن تسبب للطفل الجفاف عند تناولها أثناء درجات الحرارة المرتفعة في الربيع والصيف؛ كونها مليئة بالصوديوم، إضافة لأنها غنية بالدهون. لذا يُمكن تقديم الذرة المشوية بدلا منها.

 

الآيس كريم "البوظة"

تؤدي النسب العالية من السعرات الحرارية والسكر والدهون المشبعة في الآيس كريم إلى زيادة وزن الأطفال، كما يؤدي إلى فقدانهم الطاقة بسرعة.

 

الكوكيز

تعتبر من المأكولات الغنية جدا بالسكريات والدهنيات، ويُنصح باستبدالها بالفاكهة.

 

شاهد أيضاً