في فصل الشتاء.. احذر هذه البؤر في منزلك

2016/01/07 م ، 1437/3/27هـ
احذر 5 أماكن خطرة في منزلك

موقع ArabiaWeather.com- ترتفع الإصابة  بأمراض الرشح ونزلات البرد والزكام الانفلونزا  خلال فصل الشتاء، وجميعها أمراض معدية تنتقل من الفرد المصاب إلى آخرين سليمين، ويعتبر الأطفال الأكثر عرضة للعدوى خاصة في المنزل.

 

ويعد المنزل بحد ذاته مكانًا للفيروسات والأمراض، خاصة في بعض الأماكن والبؤر التي يصعب الوصول إليها لتنظيفها بوسائل التنظيف التقليدية التي تُشكل خطرًا على صحة أفراد الأسرة وتنقل الأمراض المعدية خاصة في فصل الشتاء، أهمها:

 

أجهزة التدفئة والتكييف

ينتشر استخدام هذه الأجهزة بشكل كبير في العالم، لكن مستخدموها يغفلون عن أهمية تنظيف المصفاة الموجودة فيها؛ كونها تعمل على تجميع  كمية هائلة من الميكروبات والغبار الضاران، الأمر الذي يجعل هواء المنزل مصدرًا للمرض والحساسية.

 

السرعة عند استخدام  المكنسة الكهربائية

تسبب السرعة في التنظيف عند استخدام المكنسة الكهربائية، بتطاير الغبار بدلاً من جمعها وتنظيفها، لذا يُنصح بأن تكون الحركة عند التنظيف بطيئة والابتعاد عن السرعة.

 

أما عند تفريغ الكيس الذي يتم فيه تجميع الأوساخ بالمكنسة، فينبغي أن يكون خارج المنزل حرصًا على حماية العائلة من الغبار والميكروبات المتجمعة به.

 

الحقائب المدرسية والأيدي

يقوم الآباء والأبناء على حد سواء بخطأ كبير عند العودة للمنزل، وذلك من خلال رمي الحقائب على الأرائك والأسرة، مما يؤدي إلى انتقال الجراثيم منها إلى أثاث المنزل وبالتالي إلى الأهالي بالمنزل، خاصة في فصل الشتاء.

 

الثلاجة

يتجاهل الكثير من أرباب وربات البيوت تنظيف المادة المطاطية العازلة الموجود في الثلاجة والتي تعمل كمادة مطاطية عازلة، علمًا أن هذه المنطقة تعتبر بؤرة خطرة على صحة العائلة لتكاثر البكتيريا والفطريات فيها.

 

أخيرًا، فتحة صنبور الماء

تعتبر الشبكة المعدنية الرقيقة التي تغطي فتحة الصنبورة مكانًا لتجمع البكتيريا والفطريات، لذا لا بد من الحرص على تنظيفها بشكل أسبوعي.

شاهد أيضاً