قمر اصطناعي لرصد الاحتباس الحراري

2016/01/18 م ، 1437/4/8هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- نجحت شركة "سبايس إكس" الأمريكية بإطلاق قمر اصطناعي؛ بهدف قياس ارتفاع المحيطات ودراسة ورصد الظواهر المناخية القصوى، كظاهرة الاحتباس الحراري، إضافة إلى المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ بعد حوادث الغرق.

 

وتم اطلاق القمر الصناعي "جيازون 3" من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا، بعد تاخير استمر سنتين، وهو مشروع  مشترك بين وكالة الفضاء الفرنسية ومنظمة «يومتسات» الأوروبية المعنية بالأقمار الاصطناعية المراقبة للمناخ  ووكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، والوكالة الأميركية للمحطيات والغلاف الجوي؛ بهدف رفع الدقة في توقعات ارتفاع المحيطات وقوة الأمواج واتجاه التيارات وشدة الرياح وغيرها من الظواهر الجوية.

 

وأكد المسؤول العلمي عن مهمة "جيازون 3" في الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي لوري ميلر، أن القمر سيساعد في توقعات الأحوال الجوية، مثل الأعاصير  وظاهرة النينيو  وظواهر مناخية أخرى، مضيفا أن ارتفاع منسوب المحيطات هو الظاهرة الأكثر وضوحاً للاحتباس الحراري.

 

وبلغت تكاليف صناعة هذا القمر الصناعي حوالي 180 مليون دولار، وسيوضع هذا القمر على ارتفاع ألف و335 كيلومتراً عن سطح الأرض، وفقا لصحيفة "الحياة" اللبنانية.

شاهد أيضاً