كازاخستان .. بلاد المفاجآت السارة

2015/12/28 م ، 1437/03/16هـ

موقع ArabiaWeather.com- إسماعيل القاسمي- كازاخستان هي أكبر دولة غير ساحلية من حيث المساحة حول العالم، حيث تمتد من الصين شرقًا إلى بحر قزوين في الغرب، ومن روسيا وسيبيريا في الشمال إلى صحاري الأوزبكية والتركمانية في الجنوب، وبهذا الامتداد فإن كازاخستان وجهة سفر مثالية لدى الكثيرين لأنها تقدم مختلف أنواع السياحة المرغوب بها.

 

جبال ذات قمم عالية للمتسلقين، أنهار جليدية لهواة التزلج شتاء والرياضات المائية صيفًا، غابات صنوبرية منعشة لمحبي الاسترخاء، أخاديد كبيرة وبحيرات وأنهار وفرص ترفيهية ورياضية طيلة العام.

 

العاصمة ألماتين هي أكبر المدن الكازاخية وتحتل موقعًا مميزًا في الجنوب الشرقي للبلاد بين السهول والجبال، تمتلئ شوارعها الواسعة بمعالم عمرانية حديثة ومتاحف ومعارض فنية ومراكز تجارية وترفيهية، وتتزين ساحاتها الكبيرة بنوافير مائية وحدائق زاهية المنظر، ناهيك عن الخلفية الخضراء التي ترسمها الجبال.

 

أما مدينة ميديو فهي لا تبعد عن العاصمة ألماتي سوى 15 كيلومترًا، وتقع بارتفاع 1700 متر عن مستوى سطح البحر، وسط الوادي الشهير الذي يحمل نفس اسمها، وتشتهر بين المتزلجين حول العالم لأنها توفر للزائرين والمغامرين من سكانها أكبر حلبة في العالم للتزلج السريع، إضافة إلى ملعب جليدي يستوعب أكثر من 30 ألف متفرج.

 

وثاني أكبر مدينة هي أستانا التي تشهد طفرة كبيرة في النمو والبناء حولتها من بلدة صغيرة إلى مدينة يتعاظم شأنها وشهرتها عالميًا بفضل ما توفره من عوامل الجذب الترفيهية مثل أكواريوم دومان والمحلات التجارية والمطاعم وصالات المقاهي والكازينوهات، إضافة إلى بعض الأماكن القديمة.

 

أما بلدة تاراز أو طراز فقد تم تأسيسها عام واحد للميلاد كما هو معترف لدى منظمة اليونسكو، وقد احتفلت المدينة في 2001 بمرور ألفي عام على تأسيسها، ومن أهم معالمها التاريخية المدرجة ضمن التراث العالمي ضريحان لعائشة بيبي وباباجي وهما رمز للهندسة المعمارية العريقة في البلاد.

 

وبعيدًا عن المدن ولكن أقرب من الحضارة الإنسانية الحديقة، يمكنك زيارة مركز بايكونور الفضائي، والذي يعد أقدم مراكز الاطلاق الفضائي، فقد افتتتحه السوفيات سنة 1955 وسط السهوب الصحراوية، وهو يعمل اليوم لإرسال الصواريخ في مجال العمل الفضائي لبرامج أوروبية وآسيوية مختلفة. ويمكن زيارته من خلال وكالات سفر خاصة وينبغي التقدم بالطلب قبل 45 يومًا.

 

ويتكون شمال كازاخستان من السهوب الشاسعة والبحيرات الواسعة، من بينها محمية كورغالشين ومحمية ناورزوم الوطنيتان. وفيهما أراض رطبة تعيش بها الطيور المهاجرة وبعض الطيور المائية النادرة والمهددة بالانقراض. بينما تضم السهوب في آسيا الوسطى مجموعتين من البحيرات العذبة والمالحة.

 

شاهد أيضاً