كيف تعمل البطاريق على تدفئة نفسها ؟

2015/12/09 م ، 1437/2/27هـ
البطاريق

موقع ArabiaWeather.com- اكتشف علماء بجامعة ستراسبورغ في فرنسا، أن التجمعات التي تشكلها البطاريق، خلال هبوب العواصف الثلجية في القطب الشمالي لتدفئتها، تعمل على تنظيم درجات حرارتها بطريقة أكثر تعقيدًا، لدرجة أن بعض البطاريق تنشق عن تلك الحلقة لتبريد أجسامها.

 

بعض طيور البطريق تعاني من ارتفاع شديد في درجة حرارة أجسامها نتيجة التقارب الشديد بينها، ما يضطرها لأكل الثلج حتى تبرد أجسادها.

 

ووجد الباحثون أيضاً أنه مع انخفاض درجات الحرارة، تتجمع الطيور بإحكام، حيث يتقوقع 10 طيور بطريق في مساحة متر مربع واحد، لمساعدة بعضها على البقاء على قيد الحياة في الظروف الباردة جداً والتي تصل خلالها درجة الحرارة لـ -89.2 ° س، من خلال الحفاظ على الطاقة.

 

فيما قام الباحثون بدراسة مستعمرة "بوانت جيولوجي أرخبيل" في القارة القطبية الجنوبية، التي ضمت ما يقارب الـ 3000 زوج فقط خلال مواسم تكاثر 2005 و2006 و2008، وأحصى الخبراء الطيور وصوروا تحركاتها.

 

 وأكدت الدراسة أن "النمو المنتظم للتجمع يمنح الطيور نبضات للحفاظ على حرارتها أو حتى لفقدها. والمقترح أصلا لحساب الحد من استهلاك الطاقة، حيث يظهر مفهوم الحرارة الاجتماعية لتغطية ظاهرة ديناميكية للغاية تؤدي وظيفة تنظيمية حقيقية في طيور البطريق".

 

شاهد أيضاً