خلال فصل الشتاء تجنب هذه الأطعمة للحصول على خصر نحيل

2016/01/12 م ، 1437/4/2هـ
دهون البطن

موقع ArabiaWeather.com- يزداد تناول الأشخاص للطعام في فصل الشتاء؛ نتيجة لحاجة الجسم إلى طاقة أكبر تشعره بالدفء خلال الأجواء الباردة، فيقبل الأشخاص على تناول مختلف الأطعمة والمشروبات، يرافق ذلك قلة الحركة؛ فتكون النتيجة زيادة الوزن.

 

بداية، ينبغي الانتباه للأطعمة التي يتم تناولها في فصل الشتاء وتجنب الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الوزن، خاصة المشروبات السكرية.

 

كشفت دراسة أجراها الباحثون في معهد فرامينجهام بولاية ماساتشوستس الأمريكية، أن تناول المشروبات السكرية ومنها المشروبات الغازية يوميًا، يُسبب تراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن مع مرور الوقت.

 

كما ربط الباحثون خلال الدراسة بين تراكم الدهون في منطقة البطن والتي تحيط بالأعضاء الداخلية مثل الكلى والبنكرياس وتؤثر على وظيفة هرمونات منها الأنسولين وبين النوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب.

 

وذكرت المشرفة على الدراسة الدكتورة كارولين فوكس، أن أعضاء فريق البحث لاحظوا ميل الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة إلى اكتساب دهون في منطقة الخصر والبطن مع مرور الوقت، خاصة أولئك الذين يتناولون المشروبات السكرية بشكل يومي.

 

وشملت الدراسة تحليل بيانات حوالي 1000 شخص من البالغين، خضعوا عند بدء الدراسة إلى تصوير مقطعي لقياس كمية وحجم الدهون في أنسجة الخصر والبطن.

 

 وبعد ست سنوات، أعيد هذا التصوير المقطعي لهؤلاء الأشخاص، حيث لُوحظ زيادة حجم الدهون 658 سنتيمترًا مكعبًا لمن لا يشربون المشروبات السكرية، فيما زاد حجم الدهون قليلًا لدى من يتناولونها بشكل متقطع وبكميات قليلة، أما من يحتسونها بشكل يومي فقد زاد حجم الدهون 852 سنتيمترًا مكعبًا.  

 

وينصح أخصائيو مرض السكري والرابطة الأمريكية لأطباء القلب، بوضع حد معين لعدد السعرات الحرارية المكتسبة في اليوم الواحد من السكر يكون عند 100 سعر حراري للنساء و150 سعرًا حراريًا للرجال.

 

شاهد أيضاً