موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي - بنيت أولى المعابد المصرية حوالي منتصف الألف الثالث قبل الميلاد على شكل أكواخ من القصب، وكان آخرها قد بني في جزيرة فيلة التي توقفت عن استخدامه في القرن السادس للميلاد.

 

 إذا كنت تحب التعرف على المزيد من المعارف حول الحضارة المصرية القديمة، فنحن ندعوك لزيارة هذه المعابد الشهيرة في مصر:

 

الكرنك

على الرغم من الآثار غير المحفوظة جيدا ووجود بعض المعالم الأكثر جذبا من الكرنك، إلا أن هذا المعبد يشكل أكبر مبنى ديني قديم في العالم.

 

معبد أبو سمبل

هما في الواقع معبدان بنيا في عهد الفرعون رمسيس الكبير في القرن 13 قبل الميلاد كآخر المعاقل التي بناها لنفسه وللملكة نيفرتيتي.

 

معبد الأقصر

يقع على الضفة الغربية لنهر النيل في مدينة طيبة القديمة، وقد تم إنشاؤه قبل 1400 سنة قبل الميلاد، وهو اليوم أول الوجهات السياحية في مصر العليا، وأغلب رحلات الكروز النهرية تمر من هناك.

 

معبد حتشسبوت

معبد جنائزي لحتشبسوت الذي حكم مصر بين حوالي 1479 و1458 قبل الميلاد، ويقع على الضفة الغربية لنهر النيل، وهو هيكل معمد تم تصميمه وتنفيذه من قبل المعماري الملكي سينيموت.

 

معبد سيتي الأول

هو معبد جنائزي للفرعون سيتي الأول، يقع على الضفة الغربية لنهر النيل في أبيدوس، وقد شيد في نهاية عهد سيتي وتم الانتهاء منه في عهد ابنه رمسيس العظيم بعد وفاته عام 1279 قبل الميلاد.

 

معبد إدفو

ويسمى ايضا معبد حورس ويقع في مدينة إدفو ويعتبر ثاني أكبر المعابد المصرية القديمة من حيث الحجم بعد معبد الكرنك، وقد استغرق بناؤه حوالي 180 سنة.

 

معابد جزيرة فيلة

كانت الجزيرة مركزًا لعبادة الإلهة إيزيس، وشيد المعبد الأول فيها في عهد الأسرة افرعونية الثلاثين، واستمر بناء المعابد على مدى ثلاث قرون من الحكم اليوناني الروماني.

 

ومن أشهر المعابد ايضا تمثالي ممنون في طيبة الغربية، وهما كل ما تبقى من المعبد الجنائزي للفرعون امنحتب الثالث، ومعبد كوم أمبو الذي أنشئ في عهد بطليموس السادس ويقع بمحافظة أسوان، ومعبد رمسيس الثالث في مدينة هابو القديمة.

 

شاهد أيضاً