ماذا تفعل في حالة ضياع جواز السفر أثناء رحلتك؟

2016/06/13 م ، 1437/09/08هـ
صورة تعبيرية

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- من أسوأ الأمور التي يمكن أن تحصل لك أثناء السفر في بلد أجنبي، ضياع جواز سفرك أو سرقته منك.. دون جواز سفر سوف تجد عوائق عند صرف المال أو دخول الفندق أو عبور الحدود أو الحصول على شقة التي ربما تكون مستحيلة في بعض الأحيان. وفيما يلي كيف تحافظ على وثيقة السفر بشكل آمن.

 

أحمل معي جواز السفر أم لا؟ كل شخص لديه وجهة نظر مختلفة حول هذا الموضوع، بعض الناس يحملون جوازات سفرهم في جميع الأوقات خلال مكوثهم ببلاد السفر، والبعض الآخر يفضلون تركه في غرفهم أو لدى إدارة الفندق. ولكن ضياع الأشياء يكون محتملا في كل الظروف.

 

احمل نسخة من جواز السفر بدلا من جواز السفر الأصلي، هو تفضيل شخصي يختاره الكثير من المسافرين الذين يعتقدون أن ترك جواز السفر في الفندق يكون أكثر أمنًا من حمله.

 

وبغض النظر عمّا سيكون مفضلًا لديك، فإن القيام بنسخ جواز السفر بالماسح الضوئي وطبعها بالألوان مع إرسال نسخة منها لنفسك بالبريد الإلكتروني والاحتفاظ بنسخة بين صورك على جهاز الموبايل قبل مغادرة المنزل سيكون أمرًا مهمّا جدًا في حالة ضياعه أو التعرض للسرقة.

 

تحقق من مكان جواز سفرك في كل الأوقات، وهذا الأمر مهم إذا كنت تحمله معك خلال تجولك في بلاد السفر.

 

ماذا تفعل إذا فقدت جواز سفرك أو سُرق منك؟

خذ نفسا عميقا، وتأكد أنك لست أول شخص يفقد جواز سفره، صحيح أن الأمر مُحبط ولكنك ستحصل على واحد جديد، ولن تضطر للعيش بقية حياتك في البلاد التي تسافر إليها.

 

بغض النظر عمّا إذا كان جواز السفر مسروقا أو ضائعا منك، يجب عليك العثور على أقرب سفارة والتوجه إليها للإبلاغ عن فقدان الجواز.

 

هناك العديد من الخطوات التي سيكون عليك إتمامها للحصول على جواز سفر بديل أو ربما القليل من الخطوات للحصول على وثيقة سفر خاصة بالعودة فقط إلى بلادك. سيكون عليك في كل الأحوال تقديم تقرير لدى الشرطة.
 

شاهد أيضاً