الطقس والمناخ.. ما الفرق بين المصطلحين؟

2015/10/01 م ، 1436/12/17هـ
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com – كثيرا ما نسمع أو نقرأ كلمتي "الطقس والمناخ" دون أن ندرك الفرق بينهما، فنخلط بين التعبيرين لدرجة أننا لا نعتبر أو حتى لا ندرك إن كان هناك فرق حقيقي بين المصطلحين أم لا!

فما هو الطقس وما هو المناخ؟

يطلق مصطلح الطقس على حالة الجو في مكان ما خلال فترة زمنية قصيرة، أما المناخ فهو ملخّص للأحوال الجوية لأي مكان لفترة زمنية قد تمتد لشهر أو فصل من الفصول ونظام توزيعها على مدار العام. 

 

كما يطلق مصطلح "الطقس" على حالة الجو الناتجة عن تقلبات طبقة الغلاف الجوي القريبة من سطح الأرض وهي طبقة "التروبوسفير" والتي يتراوح سمكها ما بين 15 كلم فوق خط الاستواء إلى 8 كلم فوق القطبين خلال فترة قصيرة من الوقت تمتد من دقائق إلى عدة أشهر أحياناَ، وهي تؤثّر بشكل مباشر على حياة البشر اليومية من حيث التنقّل والشعور بالبرودة والحرارة ومن مظاهر الطقس الغيوم والمطر والثلج والرياح والأعاصير والبرد والحرّ والرطوبة والضغط الجوي .

 

ويعتبر التنبؤ بالطقس من أهم ما يصدر يومياَ في مختلف قطاعات الإعلام، فيتم تحديثه بشكل دوري لأكثر من مرة في اليوم الواحد وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في أحوال الطقس بشكل مستمر؛ فالتنبؤ بالطقس يعتمد على قدر هائل جداَ من المعلومات التي يتم ادخالها إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بتحليل بيانات الطقس التي يتم استلامها من الآف المحطات الموجودة حول العالم والتي تقوم برصد قيم وعناصر الطقس الحالية.  

 

وتقوم أجهزة الكمبيوتر الخاصة بتحليل بيانات الطقس والتي يطلق عليها اسم "سوبر كمبيوتر" وهي قليلة العدد حول العالم، كما تقوم هذه الأجهزة الفائقة السرعة بإصدار بيانات الطقس المتوقعة ضمن نماذج عددية عالمية والتي بناءً على خرائطها يتم إصدار توقعات الطقس لفترة تمتد من ساعة لعدة أسابيع. ولكن دقة توقعات الطقس عادة ما تنخفض بعد أربعة أيام بشكل تدريجي.

 

أما المناخ فهو وصف لمظاهر الطقس لفترة طويلة من الزمن تؤخذ عادة لمدة 30 عاماَ لمنطقة معينة، حيث يتم أخذ معدلات عناصر الطقس لهذه المنطقة من حيث معدلات هطول المطر ودرجات الحرارة العظمى والصغرى ونمط الرياح السائدة بالإضافة لنسب الرطوبة ونسبة سطوح أشعة الشمس.

 

وبحسب عناصر المناخ لمنطقة معينة يتم تحديد مظاهر الغطاء النباتي وأنواعه وكمية المياه السطحية والجوفية بالإضافة لمعدلات درجات الحرارة وأنواع الهطول، كالمطر أو ثلج وبالتالي فإنه ينعكس بشكل مباشر على نمط الحياة الإقتصادية والاجتماعية لهذه المنطقة.

 

 

شاهد أيضاً