ظل المطر.. ما هي هذه الظاهرة وكيف تحدث؟

2016/06/14 م ، 1437/9/9هـ
ظاهرة ظل المطر

موقع ArabiaWeather.com- تعرف ظاهرة ظل المطر "Rain Shadow" بأنها تحدث عند اعتراض الجبال للرياح الرطبة، إذ تجبرها على الصعود إلى أعلى نحو سفوحها، فيبرد الهواء وتتكثف الرطوبة وتهطل الأمطار في الجهة المقابلة لهبوب الرياح، وعندما تهبط هذه الرياح في الجهة المعاكسة للجبال تتلاشى الغيوم بفعل هبوط الرياح، لتقع الجهة الأخرى تحت تأثير ما يسمى بظاهرة ظل المطر.
 

صورة توضيحية لظاهرة ظل المطر

 

تعاني المناطق التي تتأثر بظاهرة ظل المطر بارتفاع درجات الحرارة؛ نظرا لحركة الرياح الهابطة التي تسخن ذاتيا كما أن قلة الرطوبة عامل مساعد على ارتفاع الحرارة ظهرا وانخفاضها بسرعة ليلا.
ويُلاحظ أيضا أن الغطاء النباتي الذي يكون في الجهة المقابلة مباشرة للرياح الرطبة يكون كثيف الخضرة ومليء بالأشجار، أما الجهة الأخرى المعاكسة فتعاني من قلة الغطاء النباتي وربما التصحر.

 

ويوجد الكثير من الأمثلة على المدن العربية التي تقع تحث تأثير ظاهرة ظل المطر، وأهمها: العاصمة الأردنية عمان، حيث تصل كمية الأمطار في الأجزاء الغربية منها (المقابلة للرياح الغربية الرطبة القادمة من البحر المتوسط) إلى أكثر من 500 ملم وتكون درجات الحرارة معتدلة، بينما الجهة الشرقية منها والمعاكسة لاتجاه الرياح تصل بها كمية الأمطار إلى أقل من 250 ملم ودرجات حرارة أقل اعتدالا.

 

وتعتبر جبال لبنان من أبرز الأمثلة على ظاهرة ظل المطر، فالجزء الغربي من جبال لبنان تكسوها الغابات الكثيفة، ولكن الجزء الشرقي منها قليل الغطاء النباتي.

 

وتدخل أيضا المرتفعات الجنوبية الغربية السعودية ضمن تأثير هذه الظاهرة، مثل منطقة السودا والباحة وغرب عسير وجبال فيفا، حيث تكثر بها الأمطار الغزيرة، بينما الأجزاء الشرقية منها مثل نجران وبيشة تتأثر بأمطار أقل وأجواء أكثر جفافا.

 

شاهد أيضاً