متاحف خاصة في مدينة أبها السعودية

2017/01/10 م ، 1438/04/12هـ
متحف الراقدي

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي - تحتفل مدينة أبها السعودية هذا العام بلقب عاصمة السياحة العربية 2017، وهي فرصة للاستمتاع بالعديد من الاحتفالات والفعاليات، ناهيك عن المتاحف التي تحتفل بالجانب التراثي السعودي.

 

متحف الجحل

يقع في باحة ربيعة على بعد خمسة كيلوترات عن منتزه السودة، ويضم ما مجموعه 1400 ألف قطعة من بينها قطع نادرة ومخطوطات قديمة، تعرض في 23 جناحاً يضمها منزل تراثي أسري قسمت أجنحته إلى عدد من المواضيع مثل المصنوعات اليدوية والقطع المختلفة والفنون واللوحات التشكيلية، كما يقدم للزوار أيضا الأكلات الشعبية التي يتميز بها أهل المنطقة.

 

متحف الراقدي

يقع بالقرب من جبل ذرة المعروف باسم الجبل الأخضر وهو واحد من أهم المعالم بمدينة أبها، توجد به حوالي الألفي قطعة أثرية من بينها مجموعة من المخطوطات النادرة، يرجع تاريخ هذا المتحف الخاص لحوالي ربع قرن ويخضع اليوم لعمليات التطوير والتوسعة بإضافة أجنحة جديدة.

 

متحف الأجيال في قرى بني مالك

هو متحف تراثي يقع على بعد 15 كيلومترا من وسط مدينة أبها، بلغت تكلفة تشييده مليوني ريال من طرف رجل الأعمال عبد الله مشبب، ويقدم للزوار مجموعة من البرامج والفعاليات الجديدة في كل مرة، من بينها سوق الأسر المنتجة والأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة إضافة إلى الفنون التشكيلية والجلسات الشعبية.

 

متحف دار ألمع

يقع المتحف بحي الوردتين وقد تم تأسيسه سنة 1999 ويضم اليوم مجموعة كبيرة من المخطوطات وحوالي 1700 قطعة تراثية، وبالرغم من أنه يخضع لعملية توسعة وترميم إلا أنه يواصل مسيرته في المحافظة على التراث والآثار ويجذب الزوار وخصوصا الباحثين القادمين من مختلف الجامعات.

 

متحف تمنية

يقع بقرية تمنية على بعد حوالي 40 كيلومترا شرق مدينة أبها، توجد به مجموعة من المحتويات التراثية القديمة كالمخطوطات والخناجر والحلي والألعاب الشعبية والعملات الورقية والآلات الموسيقية، وقد صمم الطابق الثاني من المبنى وفق طراز تقليدي وتصميم يجعلك تعيش أيام زمان بمنطقة عسير.

 

متحف قرية آل قزع

يقع هذا المتحف التراثي بقرية آل قزع على بعد 40 كيلومترا عن وسط مدينة أبها، وقد تم تأسيسه سنة 1428 هجرية، ووصلت عدد معروضاته اليوم إلى نحو 2500 قطعة تراثية إضافة إلى تقديم المأكولات الشعبية بالتعاون مع الأسر المنتجة. 

شاهد أيضاً