متاحف واعدة يمكنك زيارتها في البحرين

2016/10/16 م ، 1438/01/15هـ
متحف البحرين الوطني

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- دولة صغيرة في الحجم ولكن تاريخها عظيم والثقافة التي نبعت منها كبيرة منذ مملكة دلمون، لا يبدو ذلك جليّا إلى في المتاحف الرائعة التي يمكنك زيارتها في البحرين.

 

متحف البحرين الوطني

ينبغي أن تعرف أنه المتحف الأوّل من نوعه الذي تم تأسيسه بمنطقة الخليج العربيّ، وكان ذلك سنة 1988 حيث أنشئ على مبنى ضخم ومميز بتصميمه المعماري بقبالة بحيرة جميلة تزيد المنظر روعة، وفي أفنية المتحف الواسعة تجد عددا من التّماثيل المعاصرة.

 

يضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية النادرة التي تم اكتشافها في البحرين، وتوجد كذلك قاعتان مخصّصتان في الإثنوغرافيا وهي كل ما يشمل التقاليد الشعبية البحرينية، وقاعة أخرى مخصصة للفنون.

قلعة البحرين ومتحفها

يمكنك أن تتعرف في هذه القلعة على التاريخ الغني للتجارة في البحرين منذ العصور القديمة عندما كانت تعرف الجزيرة باسم دلمون، والقلعة مصنفة ضمن التراث العالمي لليونسكو باعتباها تقع في المكان الذي وجدت به عاصمة دلمون القديمة.

 

أما المتحف فقد تم افتتاحه سنة 2008 للميلاد، ويضم 5 قاعات موزعة بشكل تصاعدي وتعرض حوالي 500 قطعة أثرية التي تعود لحقب تاريخية مختلفة.

متحف بيت القرآن

افتتح سنة 1990 ضمن مبنى حديث وجميل الشكل، ويتألف من قسم للمخطوطات والمطبوعات وقسم آخر للقرآن والمقتنيات، إضافة إلى القسم الخاص بالإدارة والخدمات والمكتبة. وتوجد بالمتحف العديد من المخطوطات والآثار بحسب التسلسل التاريخي.

 

كما توجد بالبحرين متاحف موضوعاتية مثل متحف دار النفط، ومتحف النقود، والمتحف العسكري، ومتاحف متصلة بالقلاع الأثرية كقلعتي بوماهر وعراد، ناهيك عن عدد من المتاحف التراثية الشخصية كمتاحف بيت سيادي، راشد العريفي، بيت الشيخ عيسى بن علي، بيت إبراهيم العريض وغيرها.

 

شاهد أيضاً