مدينة مصدر في أبو ظبي.. تطبيق لمفهوم المدينة المستدامة

2016/03/29 م ، 1437/06/22هـ
مخطط لمدينة مصدر
مخطط لمدينة مصدر

موقع ArabiaWeather.com- محمد سلامة- تعتبر مدينة مصدر التي يجري بناؤها في مدينة أبو ظبي من المدن المستقبلية، والتي ستعتمد على الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة المختلفة في توفير احتياجاتها.

وتسعى الإمارات العربية المتحدة من خلال إنشاء مدينة مصدر أن تكون من أكثر المدن استدامة في العالم ، ومن المتوقع أن تكون المدينة مكتملة البناء وجاهزة للسكن قبل عام 2025.

 

تأسست مدينة مصدر عام 2008، وتهدف المدينة من خلال السنوات القليلة القادمة من أن تتبوأ مرتبة الطليعة في توفير بصمة خضراء من خلال خفض استهلاك الطاقة والمياه والحد من التلوث والنفايات، ويتم توليد الطاقة الكهربائية النظيفة باستخدام تكنولوجيا الألواح الشمسية المثبّتة على أسطح المباني.

 

تعتبر مدينة مصدر بمثابة بيئة اختبار مركزية للشركات العالمية المختصة بمجالات التكنولوجيا والطاقة المتجددة، وتتوفر في المدينة مساحات مخصصة للسكن والتعليم والترفيه، مما يتيح للزوار والمقيمين سهولة الوصول إلى جميع مستلزماتهم ويقلل الحاجة إلى استخدام وسائل النقل.

 

وتم الحرص على تصميم المباني في مصدر بحيث تتسع لأعداد غفيرة من القاطنين الذين يمكنهم العمل والعيش ضمن مكان واحد، وبالتالي تقليل الحاجة إلى خدمات التدفئة والتبريد ووسائط النقل الداخلية، وترشيد استهلاك المياه من خلال استخدام تطبيقات عالية الكفاءة، فضلاً عن أجهزة معالجة مياه الصرف الصحي لاستخدامها في ري النباتات.

 

إن النهج المتكامل الذي اتبعته المدينة لضمان توفير حياة تتماشى مع معايير الاستدامة والترفيه لسكانها يؤكد على سهولة تبني المسؤولية البيئية كنمط حياة دائم.

 

شاهد أيضاً