مسجد السلطان في بروناي.. من أجمل أيقونات العالم الإسلامي

2016/06/19 م ، 1437/09/14هـ
مسجد السلطان عمر على سيف الدين

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- هو مسجد ملكي جميل بهندسته وطابعه المعماري، يقع في مدينة بندر سيري بيغاوان عاصمة سلطنة بروناي دار السلام. ويعتبر واحدًا من أجمل المساجد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

أصبح المسجد نقطة جذب تاريخية وسياحية رئيسية في بروناي، وقد اكتمل تشييد المبنى في عام 1958 ميلادية ليكون مثالًا للعمارة الإسلامية الحديثة.

تم بناء المسجد بمزيج بين الطرازين المعماريين الإسلامي المغولي والإيطالي، على بحيرة صناعية على ضفاف نهر بروناي في منطقة "كامبونغ إير" التي يعني اسمها "القرية في الماء".

 

ويتشكل المسجد من المآذن الرخامية والقباب الذهبية مع عدد من الباحات وحدائق خضراء المليئة بالينابيع المائية، وقد أحيط المسجد بعدد كبير من الأشجار وحدائق الزهور.

ولا شك أن الخاصية الأكثر تميزا في المسجد هي القبة الرئيسية المغطاة بالذهب الخالص، ويمكن مشاهدة المسجد من أي مكان تقريبا في العاصمة بندر سري بيغاوان. وترتفع المئذنة الرئيسية للمسجد 52 مترا، ويمكن للزائر الصعود إلى أعلى المئذنة للاستمتاع برؤية بانورامية للمدينة.

 

تتوفر القاعة الداخلية للمسجد على عدد من الميزات مثل الزجاج الملون والنوافذ والأقواس والأعمدة الرخامية، وقد تم استيراد أغلب المواد المستخدمة للبناء من الخارج، كالرخام من إيطاليا، الغرانيت من شانغهاي، ثريات الكريستال من إنجلترا والسجاد من المملكة العربية السعودية.

 

شاهد أيضاً