مسجد قول شريف.. حيث يوجد أكبر مصحف في العالم

2016/06/06 م ، 1437/09/01هـ
مسجد قول شريف قازان

 موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تم بناء مسجد قول شريف في القرن 16 للميلاد، وحمل اسمه نسبة للقائد "قول شريف" الذي توفي مع طلابه سنة 1552 للميلاد خلال دفاعهم عن مدينة قازان ضد القوات الروسية، وقد دُمر المسجد من طرف إيفان الرهيب في نفس العام، حتى أعيد بناؤه بدءًا من سنة 1996 وحتى افتتاحه في 2005.

 

ومدينة قازان هي عاصمة جمهورية تتارستان الروسية الاتحادية، وهي من الجمهوريات ذات الأغلبية المسلمة، وترتبط مدينة قازان تاريخيا باعتناق التتار للإسلام وبنشأة الدولة الروسية ثم نشأة العاصمة الثالثة لروسيا الاتحادية بعد موسكو.

 

يعتبر المسجد الرائع "قول شريف" هو المسجد الجامع في مدينة قازان ومن أهم المساجد بجمهورية تتارستان وقد تم إدراجه ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو .

 

وهو ثاني أكبر المساجد في روسيا وأوروبا (دون تركيا) بعد مسجد قلب الشيشان، حيث تبلغ مساحة المسجد 19 ألف متر مربع، ويسع حوالي 5 آلاف مصلٍ في القاعة الداخلية وحوالي 10 آلاف مصل في الساحة الخارجية.

 

أكبر مصحف في العالم

يحتوي المسجد على قبة مركزية يبلغ ارتفاعها 39 متراً وأربع مآذن بارتفاع 57 متراً، ويوجد في مجمع المسجد الرائع بتصميمه متحف للثقافة الإسلامية في منطقة الفولغا، ويضم المتحف عددا من المخطوطات القديمة والمكتبات.

 

ومن أهم ما يعرضه المسجد أيضا ضمن مكتبته اكبر مصحف في العالم، وهو مصحف يبلغ طوله مترين وعرضه مترًا ونصف، بينما يزن حوالي 800 كيلوغرام، وقد تمت طباعته على الورق الاسكتلندي.

شاهد أيضاً