معالم تاريخية وترفيهية لاتنسى زيارتها بمكة المكرمة

2015/09/08 م ، 1436/11/23هـ
معالم تاريخية وترفيهية لاتنسى زيارتها بمكة المكرمة
معالم تاريخية وترفيهية لاتنسى زيارتها بمكة المكرمة

 

موقع  ArabiaWeather.com- سنان خلف – لقد كرم الله عز وجل منطقة مكة المُكرمة عن غيرها من المناطق بتواجد بيت الله الحرام قبلة المسلمين ومقصدهم الأول في كُل بقاع الأرض، ففيها الكعبة المُشرفة وماء زمزم وجبل عرفة ومنى ومزدلفة، إليها يحُج المسلمون في كُل عام قاطعين المسافات لأداء فريضة الحج التي فرضها الله عز وجل على عباده.

 

تحتوي مكة المكرمة إضافة للمشاعر المقدسة على العديد من المواقع السياحية والتاريخية الجميلة التي يمكن للحاج أو المعتمر أن يقوم بزيارتها بعد أن يفرغ من أداء الحج والعمرة، ومن هذه المواقع:

 

غار حراء

وهو الغار الذي كان يتعبد به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فريد بشكله الذي يشبه إلى حد كبير سنام الجمل، ويُطل الغار على مدينة مكة بالكامل إذ يُمكن للناظر من هناك أن يرى المدينة بشكل كامل، ولا يُقصد هذا الغار بغرض التعبد بل لأغراض السياحة فحسب.

 

 

غار ثور

وهو الغار الذي لجأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهما في طريقهما إلى المدينة، وعندما داهمت قريش المكان بحثاً عنهما ووقفوا على باب الغار قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه . فقال له النبي : ( يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ) رواه البخاري و مسلم . وقد ذكر الله هذا الحادثة في كتابه فقال سبحانه: { إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم } التوبة:40

 

 

أما عن مكانه فهو يقع إلى الجنوب من بيت الله الحرام على بعد 4 كيلومترات منه، أما عن فضل زيارته فلم يرد في ذلك شيئ، لذا لا يجوز التعبد أو التبرك فيه قطعياً.

 

 

متحف خادم الحرمين الشريفين

تم إفتتاح متحف خادم الحرمين الشريفين في شهر شوال من العام 1420هـ ، وتم تقسيم المُتحف إلى 7 أقسام منها قسم خاص بالإستقبال، ويُلخص المُتحف المراحل التي مر بها المسجد الحرام حيثُ تُعرض فيه بعض المُقتنيات القديمة كباب الكعبة المُشرفة وبعض المُجسمات المعمارية والمخطوطات القديمة والصور النادرة ، المُتحف يقع بجوار مصنع كسوة الكـــــــــعبة المشرفة بمنطقة أم الجود.

 

 

دار الارقم

وهي الدار التي إنطلقت منها الدعوة المحمدية حيث كان المُسلمون يجتمعون فيها ويُصلون سراً حتى بدأت الدعوة الجهرية، أما عن التسمية فهي منسوبة إلى الأرقم ابن أبي الأرقم، الموقع تم هدمه لتوسعة المسجد الحرام لكن مكانه لايزال معلوماً حيث يقع عند الباب الاول من المسعى والذي سُمي ب باب دار الارقم.

 

 

منتزه الحكير

يقع هذا المنتزه على مساحة 170 متر مربع، يحتوي المتنزه على مسطحات خضراء تصل مساحتها إلى قرابة الـ 8000 متر مربع، يحتوي على العديد من الألعاب والوسائل الترفيهية التي يُمكنكم من خلالها قضاء وقت ممتع مع أطفالكم وعائلاتكم.

 

سمات
شاهد أيضاً