البومة الثلجية .. سلاحها في لونها

2015/12/22 م ، 1437/3/11هـ

موقع ArabiaWeather.com–  سنان خلف - البومة الثلجية، أخذت تسميتها من لونها الأبيض الناصع الذي يُشبه في لونه بياض الثلج، وهذا ما يميزها، حيثُ يمكنها التخفي بسهولة ويُسر بين الثلوج دون أن يلحظ وجودها أحد.

 

تمتاز البومة الثلجية بكبر حجمها وقوتها، ولها عينان صغيرتان مُقارنة بأقرانها من طيور البوم. وتتلون عيناها باللون الذهبي والأصفر، أما جفناها فتكتسيان باللون الأسود، وعلى ساقيها وقدميها ريش غزير ومنقار باللون الأسود .

 

للبومة الثلجية عدد من المُسميات التي تشتهر بها، فهي تعرف أيضاً بأسم بومة القطب الشمالي وبومة بيضاء كبيرة وبومة الثلوج.

 

حجم البومة الثلجية وبٌنيتها

طول الذكور : 52 – 64 سم

طول الإناث : 59 – 70 سم

طول الجناحين : 126-145 سم

وزن الذكور : 0.7 – 2.5 كيلوغرامًا

وزن الإناث : 1.5-2.95 كيلوغرامًا

 

حياتها ونظامها الغذائي

عرف طائر البوم بنشاطة في الليلي، إلا أن البومة الثلجية اختلفت عن أقرانها في هذا الجانب، حيث تنشط في ساعات النهار للصيد والبحث عن الغذاء بدلاً من النوم، وتقوم البومة الثلجية بالبحث عن فرائسها وتحديد مكانها باستخدام العين والأذن.

 

النظام الغذائي للبومة الثلجية  

تتنوع المصادر الغذائية للبومة الثلجية بين ما تجده من قوارض وبعض الثديات ذات الأحجام الصغير، وقد تقتات على الطيور الصغيرة والأسماك إضافة إلى البرمائيات والحشرات والقشريات، وحتى الجيف (الجثث) عند الجوع الشديد.

 

تعيش البومة الثلجية في كندا وألاسكا والدول الاسكندنافية وغرينلاند وآيسلندا وروسيا وشمال بريطانيا، وتوجد منها أعداد أقل في الولايات المتحدة، شمال ووسط أوروبا وروسيا والصين واليابان.

 

شاهد أيضاً