معلومات وحقائق ربما لم تسمع بها عن غابات الأمازون

2016/11/09 م ، 1438/02/09هـ
غابات الأمازون

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي – ربما هو الوقت المناسب لزيارة منطقة الأمازون المذهلة، ومعرفة المزيد عن هذه الأعجوبة الطبيعية وأيضا المساعدة في تحقيق المزيد من المكاسب ونشر الوعي حول مدى الحاجة الملحة لضرورة إنقاذ الغابات المطيرة.

 

 فيما يلي مجموعة حقائق مثيرة للاهتمام حول الأمازون (والغابات المطيرة بشكل عام)، هذه الحقائق ربما لم تسمع بها من قبل.

 

1. حوالي 80٪ من الطعام الذي نأكله جاء من الغابات المطيرة في الأمازون، ومن الأمثلة الأكثر شعبية القهوة، الشوكولاته، الأرز، الطماطم، البطاطا، الموز، الفلفل الأسود، الأناناس والذرة وغيرها.

 

2. تغطي الغابات الاستوائية المطيرة حوالي 6٪ فقط من سطح الأرض، ولكنها تعد موطنا لأكثر من نصف مجموع الأنواع النباتية والحيوانية الموجودة في العالم.

 

3. تكاد تكون أرضية الغابة مظلمة تماما، وذلك بسبب نفوذ أقل من 1٪ من ضوء الشمس المتاح عبر الأشجار أعلاه.

 

4. هناك نحو 3 آلاف نوع من الفواكة وجدت في الغابات المطيرة، ونحن نستفيد ونعرف حوالي 200 نوعا منها فقط، بينما قبائل السكان الأصليين يستفيدون من أكثر من ألفي نوع.

 

5. شهدت الغابات المطيرة تدميرا كبيرا في السنوات المائة الماضية من أجل إفساح الطريق للأراضي الزراعية، واليوم يجري تدمير حوالي 1.5 فدان من الغابات المطيرة كل ثانية (حسب منظمة سوس أمازون)، وهذا ليس خطأ مطبعيا.

 

6. أكثر من ربع الأدوية التي نستخدمها اليوم لها أصول من الغابات المطيرة، وهذا بعد فحص حوالي 1٪ فقط من النباتات الموجودة بها لاستكشاف خصائصها الطبية. تخيل ماذا يمكن أن يكون هناك؟

 

7. غالبا ما نعتقد أن التربة في الغابات المطيرة خصبة لدعم مجموعة واسعة من الحياة النباتية والحيوانية، ولكنها في الحقيقة ليست مناسبة أبدا للزراعة.

 

8. حوالي 30٪ من انبعاثات الكربون تأتي من شيء واحد هو حرق الغابات المطيرة، وإذا استمرت هذه العملية فسوف تفقد الغابات المطيرة تماما في غضون السنوات الأربعين المقبلة، وحوالي.

 

شاهد أيضاً