مع اقتراب موسم الحج.. خبراء الصحة يحذرون من احتمالات انتشار " كورونا"

2015/09/06 م ، 1436/11/22هـ
انتشار فيروس كورونا الحالي تصادف مع قرب موسم الحج

موقع ArabiaWeather.com- حذرت منظمة الصحة العالمية الخميس الماضي، من خطر عدم تعاون الحكومات بشكل جيد في الجهود الدولية  لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا)، مما قد يؤدي الى احتمالية انتشار المرض.

 

وذكرت المنظمة أن بعض الدول لا تقوم بواجبها فيما يتعلق بابلاغ المنظمة بظهور حالات جديدة من المرض، فيما تقوم حكومات أخرى بعدم الالتزام بالنصائح الصادرة عن لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة والتي تجتمع بشكل دوري للبحث في حشد رد دولي لمكافحة المرض.

 

وأوضحت لجنة الطوارئ في المنظمة أن الدول لا تقوم بالابلاغ عن الحالات التي لا تظهر فيها الاعراض وتأكدت اصابتها بالمرض وفقا للمعايير، مشيرة  أنه لا يتم اشراك مراكز البحث العلمي ومواقع الرصد الفيروسي في الوقت المناسب.

 

وعبرت اللجنة عن خيبة أملها لعدم توافر معلومات من قطاع الثروة الحيوانية؛ لعدم تحقيق تقدم فيما يتعلق بفهم كيفية انتقال الفيروس من الحيوان للانسان وبين البشر في العديد من الحالات، وفقا لـ "رويترز".

 

ونتيجة غياب الوعي بشأن مخاطرالمرض وعدم مجابهته وعدم بذل مساع كافية لاحتواء المرض بالمستشفيات، فإنه لا يزال في حالة انتشار.

 

ويصادف موسم التفشي الحالي للمرض مع الحج، مما يستدعي اتخاذ اجراءات كافية لرصد المرض  بين الحجيج عند عودتهم لبلادهم بعد انتهاء شعائر الحج، خاصة في ظل غياب المنظومة الصحية الأمر الذي يهدد بتكرار تجربة كوريا الجنوبية بحدوث ارتفاع مفاجئ في حالات الاصابة، وفقا للجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية.

 

يشار أن أول  ظهور للمرض كان  في منطقة الشرق الأوسط عام 2012، ولا يوجد حتى الآن علاج أو لقاح فعال مضاد للفيروس الذي ينتمي إلى نفس السلالة التي تسببت في تفش فتاك لالتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) في الصين عام 2003.

 

وبلغ عدد الاصابات بالفيروس في السعودية منذ اكتشافه عام 2012  وحتى نهاية الاسبوع الماضي الموافق 3 سبتمبر/أيلول 2015 لى 1209 حالات، توفيت 514 حالات منها، بينما تماثلت 614 حالة للشفاء، ومازالت 67 حالة تحت العلاج، و14 حالة معزولة منزلياً.

 

لمزيد حول كورونا: 

طلبة المدارس بمأمن من كورونا و كبار السن هم الضحايا

جهاز جديد يحقق نجاحا بمكافحة فيروس "كورونا"

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في السعودية بالتزامن مع موسم الحج

 

 

شاهد أيضاً