ملابس الإنسان تولّد الطاقة الكهربائية

2016/03/10 م ، 1437/6/1هـ
ملابس الإنسان تولد الطاقة الكهربائية

موقع ArabiaWeather.com- ختام عامر- كلنا يعلم أن ارتداء الملابس يقينا برد الشتاء وحر الصيف وفي نفس الوقت يعطينا مظهرا جميلا لائقا، ولكن هل فكر أحدكم أن ملابسه يمكن أن تولد الطاقة الكهربائية؟

وهذا بالفعل ما يقوم به علماء وخبراء في البرتغال في مركز أبحاث النانو والمواد الذكية وفي إطار مشروع "ديفوتيكس" الأوروبي حيث يقوم العلماء بإجراء أبحاث علمية متطورة على بعض أنواع الملابس والثياب وذلك بهدف استثمار الطاقة من تلك الملابس كالمعاطف والسراويل وغيرها.

وبهذه الطريق يمكن لصاحبها شحن الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول، كما يمكن لستائر المنزل المعلّقة داخل الغرف أن تقوم بإمداد اللمبات بالطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل وإضاءة المنزل كاملا.

 

ويؤكد خبراء ألمان إمكانية تطوير خلايا شمسية ذات مرونة عالية في طبقات رقيقة من الملابس وذلك لاستخدامها في توليد الطاقة التي تُمكن الإنسان من الاستفادة من تلك الطاقة الناتجة عن بعض الملابس في حياته اليومية.

ويقول البرفسور كريستوف برابيتش من جامعة ايرلانجن نورنبرج الألمانية: "إن هذه الخلايا هي خلايا شمسية تتمتع المادة التي تدخل في تصنيعها بالقدرة على امتصاص الضوء وتحويله إلى تيار كهربائي، وهذه المادة تصنع من أشباه موصلات عضوية ويمكن أن تنتشر بشكل أكبر خلال 15 عاما".

وأشباه الموصلات للتيار الكهربائي التي يمكن استخدامها بحسب برابيتش هي من مثل مادة البلاستيك بعكس الخلية الشمسية التقليدية حاليا التي تستخدم الزجاج، مما يجعل من الصعوبة التحرك بها في كل مكان دون تعرضها للتلف في المقابل فإن الخلايا العضوية يمكن ثنيها ولفها وطيها بكل سهولة ويسر.

 

شاهد أيضاً