منطقة البحر الأحمر في مصر.. سياحة الغوص وحمامات الشمس

2016/02/08 م ، 1437/04/29هـ
مدينة الغردقة

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- منطقة البحر الأحمر .. هذه المحافظة المصرية التي تعد من أهم وأكثر المناطق السياحية شعبية، استطاعت الحصول على مكانتها السياحية المرموقة بفضل شواطئها الممتدة وشعابها المرجانية المليئة بالحياة البحرية.

 

امتداد المحافظة على طول الجانب الشرقي لمصر مع سواحلها الممتدة عبر البحر الأحمر لمسافة 1080 كيلومترا من الشمال إلى الجنوب، سمح لها بأن تمتلك عددًا كبيرًا من الشعاب المرجانية التي تعد الأفضل بسبب أعماقها.

 

وبذلك يعد البحر الأحمر وجهة مميزة للغوص وكذلك لرحلات السفاري السياحية، وقد أصبح من أشهر وجهات الغوص العالمية بعد حملات هانز هاس في عام 1950. ومن أهم المواقع الترفيهية للغوص هناك رأس محمد، ثيستليجورم وريف إلفنستون وريف ديدالوس والجزيرة الصخرية ريف جوهن

 

الغردقة هي عاصمة المحافظة وهي واحدة من أشهر المدن السياحية في مصر بفضل أقدم المنتجعات الموجودة بها ومواقع الغوص. وقد تحولت المدينة من مجرد بلدة بدوية صغيرة إلى مدينة سياحية صاخبة وشهيرة تستقطب الآف السياح.

 

وبدورها مدينة الجونة الواقعة شمال الغردقة ذات مكانة مهمة في جذب السياح من محبي ساحل البحرالأحمر وخاصة الباحثين عن المنتجعات الفاخرة، وتضم المدينة ملعبًا للغولف ومراسي وسينما على الهواء الطلق، إضافة إلى وجود فنادق متوسطة.

 

أما منتجع مرسى علم السياحي والذي يقع في أقصى الجنوب المصري المعزول فإنه يتميز هو الآخر بمجموعة من المنتجعات ومواقع الغوص المصنفة.

 

ومن المعالم السياحية المعمارية في منطقة البحر دير القديس انتوني الذي يقال أنه الأقدم في العالم، ويقع أسفل الكهف وتحيط به جدران محصنة أقيمت في القرن العاشر للحماية، ويتميز الدير بمجموعة من اللوحات الجدارية التي تعود للقرن السادس.

 

أما دير القديس بولس فهو أصغر حجمًا ويرجع تاريخ تأسيسه لأكثر من 6 قرون ويتميز بجدرانه السميكة وأناقة المباني.

 

وتعتبر منطقة آل القصير هي الأخرى من الأماكن الجذابة بمنطقة البحر الأحمر، ويتمثل عامل الجذب في هدوئها الساحر وكونها واحدة من مدن العصور الوسطى التي لا تزال تحافظ على عمارتها المميزة.

 

شاهد أيضاً