مُلخص حول أبرز ما شهده طقس الإمارات خلال فصل الصيف

2015/09/21 م ، 1436/12/06هـ
مُلخص حول أبرز ما شهده طقس الإمارات خلال فصل الصيف
مُلخص حول أبرز ما شهده طقس الإمارات خلال فصل الصيف

موقع ArabiaWeather.com – عمر الدجاني- يُسدل الستار يوم الأربعاء الموافق لـ 23-9-2015 عن فصل الصيف فلكيّاً في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية بما في ذلك الإمارات،حيثُ تتعامد الشمس على خطّ الاستواء،ويحين موعد الاعتدال الخريفي،ويتساوى الليل والنهار.

 

فصل الصيف الحالي في الإمارات كان حارّاً ورطباً كالعادة،حيثُ دخلت البلاد تحت تأثير كُتل هوائية حارّة إلى شديدة الحرارة مُنذ نهاية فصل الربيع،وارتفعت درجات الحرارة أكثر من مرّة لما يُقارب الـ50 درجة مئوية في المناطق الداخلية للبلاد.

 

ومن خلال النظر إلى درجات الحرارة العُظمى المُسجّلة في مطار دبي الدولي خلال فترة فصل الصيف خلال الأشهُر الثلاثة الماضيّة،يُلاحظ بأن مُعدّل درجات الحرارة العُظمى المُسجّلة بلغ حوالي 42 درجة مئوية،في حين كان يوم الخميس الموافق لـ 4-6-2015 أكثر الأيام حرارة خلال فترة الصيف،حينما وصلت درجة الحرارة العُظمى إلى 47.9 درجة مئوية وهو رقم قياسي في دبي بالنسبة لشهر يونيو.

 

وتميّز موسم أمطار الروايح هذا العام، بضُعف التكوّنات الرعدية فوق الجبال والمناطق الداخلية خلال أغلب أيّام شهري يونيو ويوليو، في حين ازدادت رقعة الأمطار وقوّتها على فترات مؤقتة خلال نهاية يونيو وأجزاء من أغسطس وسبتمبر، وترافقت التكونات الرعدية أحياناً مع موجات من الغبار،وصل مداها في أيام قليلة إلى المناطق المُطلّة على الخليج العربي.

 

وتميّز فصل الصيف بتكرار تكوّن الضباب على بعض المناطق الداخلية والغربية وصولاً إلى العاصمة أبوظبي.

 

ولا يعني انتهاء فصل الصيف من الناحية الفلكيّة انحسار الأجواء الحارّة مُباشرةً مع بداية فصل الخريف، بل ينخفض مُعدّل درجات الحرارة بشكل بطيء وتدريجي خلال الأسابيع القادمة.

 

شاهد أيضاً