ناسا تبحث عن حلول للظروف الجوية القاسية التي ستقابل رواد الفضاء على المريخ

2015/10/01 م ، 1436/12/17هـ
ناسا تبحث عن حلول للظروف الجوية القاسية التي ستقابل رواد الفضاء على المريخ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- تسعى الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء "ناسا" الى اعتماد استراتيجية تمكن رواد الفضاء من التغلب على الظروف القاسية التي يواجهونها على سطح المريخ، من أهم الأمور التي تعتمد عليها تلك الاسترايجية إرسال وحدات سكن خاصة في البداية ستسمى (Hab).

 

تحتوي هذه الوحدات على  الأدوات التي سيحتاج إليها الرواد في مهتهم الصعبة إلى المريخ، بالإضافة إلى احتواءها على الأجهزة اللازمة لإنماء محصولات زراعية في الفضاء، من أجل أن يحصل الرواد على الطعام اللازم.

 

كما ستعتمد على إرسال مركبات آلية تحمل اسم (MAV)، وكل ذلك سيتم أولا وقبل إرسال بشر إلى هناك. وربما ستعمل على تطوير مركبات تقوم بتكسير روابط أجزاء الهواء على سطح المريخ للحصول على الهواء اللازم لتنفس الرواد، وعلى الوقود اللازم لرحلة العودة.

 

وأوضحت "ناسا" مدى قساوة الظروف الجوية والبيئية التي سيواجهها الرواد في ذهابهم الى المريخ دون ارتدائهم  البزة الفضائية، حيث سيتجمد فورا ويختنق ثم يموت في غضون ثوان قليلة، فالهواء على سطح المريخ سام، إذ يتكون بنسبة 95% من غاز ثاني أكسيد الكربون.

 

وبينت أن نسبة غاز الأكسجين على سطح المريخ لا تتعدى نسبة 0.13% تقريباً، والضغط الجوي عليه يعادل ما على ارتفاع حوالي 38 كيلومترا عن سطح الأرض.

 

أما الطقس، يتميز بكونه بارد جدا الى حد كبير جدا، حيث تبلغ درجة الحرارة 55 درجة مئوية تحت الصفر، فيما قد تصل إلى 25 درجة مئوية فوق الصفر تقريبا عند خط الاستواء، لكن هذا يحدث نادرا جدا، وفي أكثر أيام فصل الصيف حرًّا فقط.

 

ويتشابه المريخ مع الأرض في وجود الفصول الأربعة؛ نتيجة ميل الكوكب على محوره وبسبب مداره البيضاوي الشكل؛ ففي نصفه الشمالي يمتد الربيع نحو 7 أشهر والصيف نحو 6 أشهر والخريف 5 أشهر  والشتاء حوالي 4 أشهر.

 

 وتقدر السنة على المريخ  بحوالي 1.88 سنة أرضية، ويستمر اليوم هناك أكثر قليلا من 24 ساعة. كما يؤدي تغير درجات الحرارة على سطح الكوكب في كثير من الأحيان إلى عواصف ترابية قوية يمكن أن تعم الكوكب بأسره في بضعة أيام فقط.

 

وربما لن تضر هذه العواصف رواد الفضاء جسديا، لكن الغبار يمكن أن يؤثر في عمل الأجهزة الالكترونية، ويتغلغل في الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية.

 

وما يزيد القلق لدى روائد الفضاء الذين يرغبون في الذهاب الى المريخ، عدم وجود حقل مغناطيسي يحميه من الإشعاعات الفضائية، وغلافه الجوي ليس سميكا مثل جو الأرض ليحمي سطحه من الإشعاعات.

 

ومن المشاكل المهمة التي تبحث ناسا عن حلول لها، جاذبية سطح الكوكب التي تبلغ نسبتها 38% فقط من جاذبية الأرض، أي أن التحرك بالمركبات أو على الأقدام سيشكل صعوبة بالغة بالنسبة لأطقم العمل.

شاهد أيضاً

الإمارات العربية المتحدة مناطق الإمارات العربية المتحدة

أبوظبي العين زفير عجمان الشرعية سناديل السوفيري سحيلة عرقب جوايزا دبي وارسان الفجيرة واسط زنحان زيكت زوباره عين الغامور عريبي راس الخيمة سحيبة واد ويد يناس خور فكان الشارقة شيس كلبا وادي شي الذيد فلج المعلا لازيما أم القيوين جبل جيس جبل علي مدينة زايد بني ياس الغنتوت كلباء دبا الحصن جبل مسافي شعم جبل حفيت جبل مبرح جزيرة دلما جزيرة داس حبشان المرفأ الرويس خانور الرحبة مطار أبو ظبي الدولي مطار البطين مطار العين الدولي مطار دبي الدولي مطار رأس الخيمة الدولي مطار الشارقة الدولي برج العرب برج خليفة حتا طريف كورنيش الراحة دبي مرينا قرية جبل علي البرشا مدينة مهرجان دبي البطين جزيرة صير بني ياس جميرا ديره الخان ضاحية واسط نهدة الحمرية ضدنة الوصل نحوه الصال القير الخران قرية المعرفة المناره السطوه متحف دبي هور العنز الوحيده شرقان الرفاعة البستان الصبخة ميناء زايد المركزية الحصن الخبيرة المرور نادي ابو ظبي للغولف مسجد الشيخ زايد الكبير ليوا حميم راس الخور أم سقيم جميرا نخلة جميرا ند الشبا حديقة زعيبل خور دبي مدينة دبي الملاحية الجامعة الأمريكية في دبي حتا الورقاء حقل ام الثوب مركز دبي الدولي للمؤتمرات دبي فيستيفال سيتي ستي سنتر ديرة برجمان الجافلية الحضيبة المنخول الحمرية أبو هيل الوحيدة مطار دبي الدولي نادي خور دبي للجولف مردف سيتي سنتر رأس الخور مسجد جميرة وافي مول السطوة البدع دبي مول برج خليفة حديقة الصفا شاطيء جميرة مول الإمارات البرشا مول البرشا تيكوم مدينة دبي للإعلام مدينة دبي للانترنت ابن بطوطة مول جزيرة اللؤلؤ جزيرة ساس النخل / أم النار جزيرة السعديات جزيرة السمالية مصفح حديقة حيوانات العين مدينة مصدر الفلاح الجديدة المرخانية الخبيصي المشرف المنهل الدانة آل نهيان الأمان الريحان الزعفرانة الريف المقطع الرأس الأخضر منتزه القرم الوطني روضة أبوظبي منتزه خليفة الزهراء منطقة السفارات الإتحاد جزيرة الريم اليحر الليسيلي الوثبة السمحة الباهية الشهامة مصفح جنوب / المدينة الصناعيه قاعدة الظفرة الجوية بر دبي العوير الصفوح القصيص المرقبات الممزر ند الحمر القوز الكرامة أم حرير الراشدية ام رمول القرهود المدينة العالمية المدينة الأكاديمية ورسان واحة دبي السيليكون المحيصنة المزهر الراس نايف المرر البراحة المطينة الخبائسي عود ميثاء أم هرير 1 الخوانيج عود المطينة الطوار الجداف مسافي الغويفات المنامة الختم حي حديقة حيوانات العين الهير بعيا السلع رأس غميس القرائن الخوانيج استاد دبي الدولي جزيرة مكاسب جزيرة ام الغماغين براكة ناهل جنوب قرية جميرة مدينة دبي الرياضية قاعدة المنهاد الجوية المرابع العربية موتور سيتي البطائح الجامعة الأمريكية في الشارقة الرحمانية الصجعة المدام ميناء أبوظبي ميناء جبل علي ميناء راشد ميناء الحمرية الخزنة القوع أم الزمول أم غافة رزين سويحان وتيد جزيرة ابوموسی الحمرا مطار ال مكتوم الدولي جزيرة ياس السلع الوثبة بعيا حميم ليوا حقل زاكوم حقل زيركو القرية العالمية - دبي 2القرية العالمية - دبي القرية العالمية - دبي 3 القرية العالمية - دبي 4 القرية العالمية - دبي 6