"ناسا" تطور قمراً لقياس رطوبة التربة

2015/09/02 م ، 1436/11/18هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- تستعد وكالة الفضاء الدولية "ناسا" لإطلاق قمر اصطناعي جديد يعرف بـ "سماب"، يعمل على قياس رطوبة تربة الأرض بدقة كبيرة، وفقا لصحيفة "ديلي ميل"  البريطانية.

 

ويهدف العلماء من خلال هذا القمر  إلى إيجاد خريطة عالمية لقياس رطوبة تربة الأرض، تساهم في مواجهة الجفاف ورصد الفيضانات، وسيتم إطلاق القمر الاصطناعي "سماب" من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا.

 

ويتكون هذا القمر من ثلاثة أجزاء رئيسة: الرادار ومقياس كثافة الطاقة الإشعاعية وهوائي يعد الأكبر من نوعه، وصُمم طبق القمر الصناعي، حتى يحتوي على مواد من الغرافيت خفيفة الوزن، التي يمكن مدها عندما يتم سحب كابل واحد.

 

واوضح العلماء أن أجهزة الاستشعار والتحكم عن بعد توصف بـ«النشطة» عندما تبعث إشارات مميزة، و«سلبية» عندما تسجل الإشارات الموجودة بالفعل.

 

وسيستخدم العلماء أجهزة استشعار متعددة، تختلف باختلاف الأغراض المستخدمة لها، للتوصل إلى تفاصيل أكثر دقة من أي وقت مضى عن رطوبة التربة.

 

ولفت العلماء أن القمر "سماب" المسؤول عن قياس وتخطيط رطوبة التربة، سيدور حول نفسه حوالي 14 مرة في الدقيقة الواحدة، في الوقت الذي يدور فيه حول الأرض.

 

وسيتمكن المزارعون حول العالم من الاستفادة من مهمة القمر الصناعي التي ستستغرق 3 سنوات؛ فالبيانات التي سيوفرها القمر ستتيح لهم إدارة محاصيلهم بصورة أفضل.

 

 وتستطيع الحكومات والمنظمات الدولية استخدام البيانات للتنبؤ بدقة أكثر حول حصول الفيضانات وموجات الجفاف وتحسين أنظمة الإنذار المبكر حول المجاعة.

 

للمزيد من أخبار الفضاء: 

صور مذهلة لكوكب الأرض التقطت من الفضاء

مراحل اصطدام كرة فولاذية بالرمال بالعرض البطيء

لحظة انفجار بركان تشيلي كما ظهر من الفضاء

 

شاهد أيضاً