ناميب.. الصحراء الساحلية الوحيدة في العالم

2015/12/03 م ، 1437/2/20هـ
نظرة من السماء
نظرة من السماء
الجدار الطويل
الجدار الطويل
التخييم في صحاري ناميب
التخييم في صحاري ناميب
سيسريم كانيون
سيسريم كانيون
جولات سياحية في الصحراء
جولات سياحية في الصحراء
كيب كروس ومشاهدة فقمات الفرو
كيب كروس ومشاهدة فقمات الفرو
عدد كبير من الفقمات
عدد كبير من الفقمات
سوسوسفلي
سوسوسفلي
البعض يجد الجو رومانسيا للغاية
البعض يجد الجو رومانسيا للغاية
سفينة زيلا في ساحل سكيلتون
سفينة زيلا في ساحل سكيلتون
أقدم شجرة ميتة في صحراء ديدفلي
أقدم شجرة ميتة في صحراء ديدفلي

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تعني كلمة ناميب "المكان الواسع" وهي الصحراء الوحيدة في العالم التي تقع على الساحل، كما أنها أقدم صحراء وجدت على كوكب الأرض أيضًا.

 

تقع صحراء ناميب الهائلة على مساحة 81 ألف كيلومترًا مربعًا، وهي تمتد لأكثر من 2000 كيلومتر على طول سواحل أنغولا وناميبيا وجنوب أفريقيا المطلة على المحيط الأطلسي.

 

في عام 2013 أعلنت منظمة اليونسكو أن صحراء ناميب برمالها المطلة على البحر هي الصحراء الساحلية الوحيدة في العالم والوحيدة التي يوجد بها الضباب على الكثبان الرملية الكبيرة. كما أنها تعتبر موطنًا للعديد من الأنواع النادرة من النباتات والحيوانات التي تعتمد على الضباب كمصدر وحيد للحصول على المياه.

 

أوقات الزيارة التي ينبغي تجنبها

يمكنك زيارة صحراء ناميبيا وحديقتها الطبيعية في أي وقت من العام، ولكن تجنب الفترة الواقعة بين أشهر ديسمير وفبراير حيث ترتفع الحرارة لأكثر من 50 درجة مئوية، أمّا الفترة الواقعة بين فبراير وأبريل فسترى بعض الإخضرار والأزهار البرية، وباقي أيام السنة سترى الصحراء الجميلة بكل ألوانها.

 

ومن الأماكن التي ستصيبك بالذهول

الجدار الطويل

وهي منطقة ساحلية بارزة من صحراء ناميب، تظهر فيها الكثبان الرملية مرتفعة عن سطح البحر وكأنها جدار رملي تقف عنده بذهول، ويمتد الجدار على طول المنطقة المحظورة "سبيرغبييت" في جنوب غرب ناميبيا وقد يصل ارتفاعه حتى 300 متر.

 

حديقة ناوكلوفت الوطنية

هي أكبر محمية للحياة البرية في أفريقيا ومن أكبر المحميات عالميًا، ولا يمكن الوصول إلى معظم أماكن هذه الحديقة، ولكن هناك العديد من الأماكن السياحية المعروفة، ولعل منطقة سوسوسفلي هي مركز الجذب الأكثر شهرة.

 

ساحل سكيلتون

أحيانا يشار إلى كل الساحل في ناميبيا بهذا الاسم، ولكنه ليس سوى الجزء الشمالي من الساحل الناميبيي، وهناك تقع منطقة الصيد الأكثر جاذبية "دي وال".

 

مستوطنة فقمة الفراء في كيب كروس

من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها لمشاهدة هذا النوع من الحيوانات التي فضلت العيش في مكان صحراوي ساحلي هادئ جدًا.

 

سوسوسفلي

هي منطقة من الملح والطين تحيط بها الكثبان الرملية الحمراء ويعني هذا الاسم حرفيًا "نهاية الطريق المسدود" الذي ستكون نتيجته الحتمية الموت في العراء، ولكن مع هذا الاسم إلا أنه يمكن الرجوع إلى المناطق المحيطة مثل دون 45، ديدفلي وهيدنفلي.

 

ديدفلي

هو وعاء من الطين الأبيض في داخل حديقة ناميب- ناوكلوفت، ويعني اسمها "الأهوار المميتة" أو البحيرات المميتة، وفي هذا المكان يمكنك العثور على أقدم الأشجار الميتة في العالم.

 

سيسريم كانيون

يمتد طول هذا الوادي حوالي كيلومتر واحد وعمقه 30 مترًا، وهو يقع على بعد حوالي 4 كيلومترات من مستوطنة سيسريم، ولا يرتفع الوادي سوى مترين في بعض المناطق، وهو الجزء الذي يحتوي على المياه التي تستخدمها العديد من الحيوانات للبقاء على قيد الحياة.

 

سمات
شاهد أيضاً