نصائح صحية للتعامل مع موجة الغبار

2015/09/08 م ، 1436/11/24هـ
منطقة الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء من بشار القضاة

وقع ArabiaWeather.com- حذر مستشار وزير الصحة الدكتور باسم الكسواني من خطر التعرض المباشر للغبار في موجة الغبار القوية التي تؤثر على المملكة حاليا. 

 

وذكر أن الاجواء المغبرة تحمل معها الغبار الكثيف والذي يعتبر أحد المسببات الرئيسية للحساسية حيث يثير حساسية الجهاز التنفسي من الانف مرورا بالحلق والقصبات الهوائية وصولا الى الرئتين مسببة الربو الشعبي والقصبي.

 

وتُخفض هذه الاتربة من كفاءة الجهاز التنفسي لدى من يتعرض لها و تثير الرشح التحسسي وكذلك ربو قصبي تحسسي، والتربة الموجودة في الجو قد تسبب أيضا امراضا رئوية مزمنة اذا استمر التعرض لها لفترات طويلة، وفقل لـ "الكسواني".

 

ونبه الى أهمية الوقاية في مثل هذه الأجواء من خلال عدم التعرض لها واغلاق الشبابيك وكذلك نظافة المنزل من الاتربة وان يكون تنظيف المنزل بالماء للتخلص من الغبار.

 

وبين الكسواني أن الاطفال اكثر تأثرا من البالغين في هذه الاجواء لذلك يجب عدم اخراجهم من المنزل. كما يكون تأثير الغبار شديد على كبار السن ايضا ومرضى الربو والجهاز التنفسي الذين ينبغي عليهم  عدم الخروج من المنزل.

 

ونصح مرضى الربو والتنفس بضرورة تناول علاجاتهم الموصوفة من الطبيب وفي حال تفاقم الحالة ووجود ضيق شديد في التنفس فيجب مراجعة المستشفى للعلاج.

 

وناشد المواطنين في البيان الذي أصدره اليوم الثلاثاء بضرورة عدم الخروج الا للضرورة والانتباه الشديد وذلك لتدني مدى الرؤيا الافقية، مشيرا أن استخدام الكمامة يخفف من اثار الاتربة ولكن ليس تأثيرا كبيرا والاهم هو عدم الخروج من المنزل والتعرض للاتربة.

 

اقرأ المزيد: 

أهالي لواء البتراء يناشدون الترببة تعليق الدراسة فيها

تعليق الدراسة في المناطق التالية

لبنان: موجة الغبار تتسبب بوفاة امرأة و 130 حالة اختناق

 

شاهد أيضاً