نهاية حالة النينيو المناخية خلال شهر مايو/أيار

2016/06/09 م ، 1437/9/4هـ
حالة النينيو

موقع ArabiaWeather.com- انتهت حالة النينيو المناخية خلال شهر مايو/أيار الماضي، تزامنا مع اندفاع مياه باردة نحو المنطقة الاستوائية للمحيط الهادئ، ولا يعني ذلك تحسن الأجواء في مختلف دول العالم أو انخفاض الحرارة حيث يُتوقع استمرار الأجواء المتطرفة ودرجات الحرارة المرتفعة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

ويُتوقع أن تزداد برودة المنطقة الاستوائية للمحيط الهادي؛ مما يؤدي إلى تشكُل حالة مناخية أخرى يُطلق عليها اللانينيا تبدأ مع نهاية فصل الصيف وبداية الخريف والتي تشتد في الشتاء وهي عكس ما حدث مع النينيو.

 

وتساهم حالة اللانينيا بحدوث اضطرابات جوية على نطاقات واسعة في دول العالم، حيث تزداد السيول والفيضانات في أستراليا وجنوب شرق آسيا وشرق المحيط الهندي بعكس ماحدث خلال ظاهرة النينيو التي شهدت خلالها تلك المناطق أمطارا أقل من المعدل العام.

 

وبالنسبة للوطن العربي، لوحظ أن سنوات اللانينيا تؤثر على مشرق الوطن العربي بأمطار أقل من المعدل وربما اجتاحتها موجات من الجفاف ودرجات حرارة أعلى من معدلاتها العامة. أما دول المغرب العربي، يُتوقع أن تشهد أجواء معاكسة لدول المشرق العربي حيث تزداد فرصة السيول والفيضانات والعواصف الثلجية القوية خاصة خلال فصل الخريف وبداية فصل الشتاء.

شاهد أيضاً