هكذا يتم الاحتفال بعيد الفطر في الإمارات

2016/06/27 م ، 1437/09/20هـ
عيد الفطر في الإمارات

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تتشابه عادات المسلمين في البلاد العربية خلال عيد الفطر المبارك، ولكن هناك بعض الاختلافات التي سنتطرق إليها في سلسلة مواضيعنا القادمة عن الاستعدادات والاحتفالات بعيد الفطر السعيد.. وهكذا يحتفل الإماراتيون.

 

تبدأ مظاهر الاحتفال بالعيد في الإمارات قبل أيام منه وذلك بالاستعداد في أواخر أيام رمضان بشراء الملابس الجديدة وتحضير الأكلات الشعبية والحلويات الخاصة بالعيد ناهيك عن تنظيف البيوت والمساجد والشوارع وتزيينها بالأعلام واللوحات الضوئية.

 

وترتبط طقوس الاحتفال بعدد من العادات والتقاليد والموروثات الشعبية التي تحافظ عليها العوائل والأسر، ومن أهم المظاهر بعد صلاة العيد تلك المجالس العامة والمنازل التي تجمع أفراد كل منطقة لتبادل التهاني وتناول وجبات العيد المتنوعة، وتسمى هذه التجمعات بفوالة العيد.

 

وتعتبر وجبة الهريس واحدة من أشهر الوجبات الشعبية المعروفة في الإمارات ومثلها أيضا وجبات العريس والخبيص والأرز مع اللحم، وإضافة إليها فإن مائدة العيد الإماراتية لا تخلو من الحلويات والقهوة العربية.

 

تتميز الفترة المسائية في يوم العيد وتحديدا بعد العصر بالفرح والمرح الذي تطلقه فرق الفنون الشعبية برقصاتها وأهازيجها في الساحات والميادين العامة، ومن الأهازيج التي تغنى في هذه المناسبة العيالة والحربية.

 

ولأن الأعياد ترتبط فرحتها بالأطفال دائما، فإن "العيدية" واحدة من المظاهر الجميلة في الإمارات، وهي عبارة عن مبلغ مالي يوزع على الأطفال لترسم على وجوههم البسمة وتزرع في قلوبهم الفرح.

 

وتعتبر الإمارات وجهة سياحية مميزة خلال أيام العيد، حيث تستقبل دبي الضيوف والزوار باحتفاليات وفعاليات ممتعة في إطار مهرجان "العيد في دبي"، إضافة الى العديد من المقومات السياحية التي لا تتوقف عن استقبال الزوار بمناسبة عطلة العيد مثل الحدائق والمتاحف والحصون والقلاع في العين وأبوظبي والفجيرة ورأس الخيمة.

شاهد أيضاً